السفر و السياحة

السعودية تستهدف 5.2 % مساهمة للقطاع السياحي في الناتج المحلي خلال 2023

تستهدف الحكومة السعودية، رفع مساهمة القطاع السياحي إلى 5.2 في المائة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، عبر الاستراتيجية الوطنية للسياحة، من خلال تمكين نمو قطاع السياحة الموجه إلى السائح المحلي والدولي.

و يأتي ارتفاع مساهمة القطاع متزامنا مع النمو المتوقع للقطاع غير النفطي، نتيجة لجهود المملكة في تنويع مصادر الدخل المحلي، التي يمثل تطور القطاع السياحي جزءا مهما منه.

وتستهدف وزارة السياحة رفع مساهمة القطاع إلى 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بحلول 2030.

ووصل معدل الإنفاق من قبل السياح 149 مليار ريال وفقا للمؤشرات الإحصائية لوزارة السياحة 2021 بمعدل نمو 0.74 في المائة فيما كان 85.42 مليار ريال في العام الذي سبقه.

ونتج ذلك عن المشاريع الكبرى لمواسم السعودية، التي بدأت أنشطتها في 2019 لتغطي كل المناطق واختتم موسم الرياض خلال الربع الأول من العام الجاري محققا أكثر من 15 مليون زائر (5.2 مليون من خارج الرياض، 230 ألف سائح من 130 دولة مختلفة)، بحسب تقرير الميزانية العامة للدولة، فيما بلغ عدد سياح السعودية 75.75 مليون سائح خلال 2021 وفقا لما ذكرته إحصائيات وزارة السياحة.

وتعكس بيانات التطورات الإيجابية لنشاط تجارة التجزئة والمطاعم والفنادق التي نمت بمعدل 16.4 في المائة للربع الثاني من العام الجاري، التطور الكبير الحاصل في القطاع السياحي، كما أسهمت البرامج الترفيهية، من ضمنها فعاليات يوم التأسيس الذي تم تفعيله لأول مرة خلال 2022، في تخفيض نسبة البطالة بما يقارب 6.1 في المائة بتحقيق 834 ألف وظيفة، كما عززت من نسبة مشاركة المرأة.

وبلغ معدل الإنفاق على قطاع الصحة والتنمية الاجتماعية خلال 2021 الذي يعد النشاط السياحي جزءا منه، 197 مليار ريال ويتوقع زيادة الإنفاق خلال العام الجاري إلى 198 بزيادة مقدارها 0.5 في المائة، وفقا لتقرير الميزانية العامة للدولة.

واستراتيجية السياحة الرقمية من مستهدفاتها تبسيط إجراءات السفر والخطط نحو إطلاق منصة موحدة تربط ما بين مقدمي الخدمات السياحية وتطبيقاتها والمتوقع استكمالها في 2025 والسعي لرفع الوعي بالسياحة المحلية في السعودية تعزيزا لمكانتها في العالم، وإطلاق حملات تعزيز السياحة الداخلية للمساهمة في رفع عدد الزيارات للمنطقة، والمأمول أن تحقق تطورا أكبر وأوسع للقطاع السياحي، ما يسهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى