السفر و السياحة

مهرجان فيست للطعام السعودي .. تجربة فريدة

يستضيف مهرجان فيست للطعام السعودي مواطنين من أنحاء المملكة لتبادل المعرفة بخصوص المأكولات المتنوعة في أرجاء البلاد والنكهات الثقافية بهدف تأصيل واستدامة المطبخ السعودي.

اكتسب الزوار معلومات ومهارات جديدة تتعلق بالطهي وتذوقوا صحونا من مختلف مناطق السعودية خلال المهرجان.

وخصصت ساحة خارجية كمنطقة لعرض العديد من صحون المطبخ السعودي التقليدي ومنطقة أخرى لأنشطة تعليمية وترفيهية للبالغين والأطفال.

تنظم هيئة الفنون والطهي السعودية المهرجان لتشجيع الشباب على متابعة المشاريع التجارية في مجال الطعام وتسليط الضوء على الطعام باعتباره “تراثا وطنيا أصيلا”.

ويأملون في إضافة المهرجان إلى أجندة الأحداث الغذائية الدولية وتسليط الضوء على أحد الموروثات المهمة للمملكة، بحسب ما نشرته “رويترز”.

وقال الطباخ السعودي عيسى الحايك “هذا شي يعطينا دافع أننا نطلع للأكبر، يعني نطمح للأكثر، فهذا الشي دافع لنا أننا نقدم الأكلات الحساوية ونبرز أكل المملكة، فهذا لنا شرف وإن شاء الله إلى الأمام”.

وقال فهد المحمدي، وهو زائر سعودي للمهرجان، “مهرجان مثل هذا المهرجان يقدم لنا موروث شعبي للتعرف على كمية الموجود في المطبخ السعودي، كمية التنوع الموجود في المطبخ السعودي، يعرفنا ونستمتع بها أكثر مما تتخيل، وأتمنى أن تستمر مثل هذه الفعاليات للتعريف فيها في شتى مدن المملكة”.

وقال سعود الطيار، مشارك في المهرجان، “والله الحمد لله الشعب وخصوصا اللي جايين هنا شعب واعي، يعني كشعب الحمد لله شعب واعي، والمملكة مليئة بالثقافات، لكن مجرد هو التعرف أكثر على هذه الثقافات، لكن مسألة وعي، الحمد لله الشعب كله واعي في هذه المسألة”.

وقالت الطباخة السعودية دعاء السوسي “طبعا ما فيه مستقبل بدون ماضي، ولازم نعلم أولادنا كيف يحافظوا على تراثنا والأكل الشعبي لأنه هذا هو في الأخير الوطن ومستقبلنا، ما فيه مستقبل بدون ماضي”.

وقال الطباخ السعودي عبد العزيز الحميدان “لدينا الكثير من المناطق المشاركة، الكثير من المدن، والكثير من المدن التي لم نزرها من قبل، كما هو الحال في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية والجنوب مثل نجران، لم أزر نجران من قبل، لذلك هناك جزء من نجران والكثير من الناس والطهاة القادمين من نجران يعلمونا عن ثقافتهم وعن طعامهم.

لقد استمتعنا، فهناك الكثير من الحدود بين طعامنا، إنه دائما نفس الشيء لكن بأسلوب مختلف، أسماء مختلفة بالتأكيد، ولذلك التقينا بالكثير من الأشخاص الجدد وعرفنا الكثير من المعلومات الجديدة، هناك الكثير من الأشياء للاستمتاع بها هنا”.

وبحسب هيئة الفنون والطهي فإن هذا المهرجان يعد الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط وسيستمر حتى 29 ديسمبر كانون الأول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى