سيارات

رقم قياسي عالمي .. 80% من مبيعات السيارات في النرويج كهربائية

شكلت المركبات الكهربائية ما يقرب من 80 في المائة من السيارات الجديدة المسجلة في النرويج العام الماضي، وهو مستوى قياسي عالمي جديد.

بدفع من مبيعات سيارات مجموعة تسلا الأمريكية التي تصدرت قائمة الشركات المصنعة مع حصة 12.2 في المائة من السوق، بيعت 138 ألفا و265 سيارة كهربائية جديدة العام الماضي في الدولة الاسكندنافية، أي 79.3 في المائة من إجمالي مبيعات سيارات الركاب الجديدة، وفق المجلس الإعلامي للحركة المرورية.

وبذلك، حطمت النرويج، وهي منتج رئيس للمواد الهيدروكربونية وأحد أبرز بلدان العالم على صعيد انتشار السيارات عديمة الانبعاثات، الرقم القياسي الذي سجلته هي أيضا عام 2021 64.5 في المائة، وفقا لـ”الفرنسية”.

وشكلت المركبات الكهربائية 8.6 في المائة من إجمالي السيارات الجديدة المسجلة في الاتحاد الأوروبي في الأشهر التسعة الأولى من 2022.

في ديسمبر وحده، استحوذت السيارات الكهربائية على 82.8 في المائة من المبيعات في النرويج، إذ سارعت الأسر النروجية إلى اقتناء هذه المركبات قبل دخول زيادة ضريبية حيز التنفيذ.

وكان طراز Y من تسلا السيارة الأكثر مبيعا في النروج العام الماضي، إذ شكلت نسبته واحدا من كل عشر سيارات مسجلة جديدة، متقدما على ID.4 فولكسفاجن وEnyaq سكودا، وكلاهما من الطرازات الكهربائية أيضا.

مع بيع أكثر من 17 ألف نسخة، حطمت المجموعة المملوكة للملياردير إيلون ماسك الرقم القياسي على صعيد المبيعات المحلية، والذي احتفظ به طراز “بيتل” الشهير من فولكسفاجن منذ عام 1969.

وتهدف النرويج إلى أن تكون جميع سياراتها الجديدة خالية من الانبعاثات، أي عاملة بالكامل على الكهرباء أو الهيدروجين، اعتبارا من 2025، وتعول خصوصا لبلوغ هذا الهدف على سياسة ضريبية تشجيعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى