السفر و السياحة

رياضة حبس الأنفاس.. من جزر فرسان إلى أغادير

على الرغم من أنه يوجد العديد من الأماكن التي تتيح لك ممارسة مختلف الأنشطة والرياضات الاستكشافية الشهيرة، إلا أن مواقع الغوص ظلت لها مكانة متميزة إذ إنها تمنحك دخولاً مباشراً عبر بوابة عالم آخر تحت سطح الماء مختلف تماماً في شكله وقوانينه ومخلوقاته عن ما فوق الأرض.

ورياضة الغوص تجذب العديد من السائحين سنوياً للوجهات المعروفة بطبيعتها البحرية المميزة، فمن منا لا يرغب برؤية واستكشاف عالم ما تحت البحار بما يحتويه من شعاب مرجانية وأنواع متعددة من الأسماك والمخلوقات البحرية المختلفة التي تبهر من ينظر إليها.

وسوف نعرض لكم أفضل أماكن الغطس بالوطن العربي التي تشتهر بالشعب المرجانية الخلابة ووجود الأسماك البحرية، والمياه الزرقاء الصافية.

أشهر مناطق الغوص العربية

السعودية
تمتلك المملكة العربية السعودية مجموعة من أجمل أماكن الغوص في العالم، والتي يمكنك من خلالها أن تحصل على رحلة بحرية مميزة، وتتعدد أماكن الغوص في السعودية وهي موزعة بين مختلف المناطق في المملكة، خاصة وأن ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية من الكنوز البحرية في العالم.

وتضم المملكة مجموعة متنوعة من الجزر والشواطئ الساحرة التي تجذب إليها الكثير من الغواصين من كافة أنحاء العالم للقيام برحلات غوص بها، من أشهرها الدمام، التي تعد من أفضل شواطئ الخليج العربي لممارسة رياضة الغوص، حيث تشاهد مخلوقات الله في البحر والشعب المرجانية وغيرها أنصح كل من ذهب للدمام بتجربة هذه الرياضة.‬

ويشتهر الخليج العربي بالغوص منذ زمن بعيد، وكان المصدر الأساسي للبحث عن اللؤلؤ واستخراجه من أعماق البحار، وهذا ما يميّزه عن باقي مواقع الغوص، فالغواصون يبحثون فيه عن اللؤلؤ.

حيث تتعدد مصادر تواجد اللؤلؤ في الخليج العربي.

ولذلك فإن شاطئ الخليج في الدمام يجذب الكثير من محبي الغوص.

ومن أشهر المناطق في الغوص، منطقة رأس الشبعان التي تقع في الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية، تحديداً على ساحل البحر الأحمر، وتتميز تلك المنطقة بتوافر الكثير من الكائنات البحرية، كما أنها من الأماكن التي تتردد عليها السلاحف البحرية لوضع بيضها هناك.

ومن أشهر مناطق الغوص في المملكة شاطئ الرمال الفضية، وخاصة وأنه بشكل عام من أجمل شواطئ المملكة، وهو الوجهة المناسبة لمحبي الغوص والرحلات البحرية، ويُعَد شاطئ الرمال الفضية من الشواطئ الخاصة التي تقع في جدة، وتسمح برحلات الغوص والأنشطة البحري الأخرى.

علاوة على شاطئ ثول، أحد أفضل شواطئ ساحل البحر الأحمر في المملكة، وهو يمتد على مساحة تصل إلى 80 كيلومتراً، ويقع شاطئ ثول في شمال جدة -تحديداً مدينة رابغ- ويمكن للأفراد هناك الاستمتاع بأشعة الشمس بجانب ممارسة الكثير من الأنشطة البحرية.

ومن بين مناطق الغوص في المملكة جزر فرسان، التي تعد أفضل أماكن الغوص في السعودية، والتي يأتي إليها الغواصون من مختلف أنحاء العالم، وهي مكونة من ما يزيد عن 80 جزيرة مفتوحة وممتلئة بالثروات البحرية الرائعة.

يُعتبَر شاطئ البهادر من الشواطئ المميزة في المملكة، والتي يتجه إليها الغواصون للحصول على تجربة غوص ورحلة بحرية مميزة.

الإمارات
تتمتع دولة الإمارات بالعديد من المناطق الطبيعية الخلابة التي يمكنك الغوص فيها من أجل الاستمتاع برؤية عالم ما وراء البحار، مثل منطقة دبا روك، التي تصل أعماقها تقريبا إلى 16 متراً، والتي تعتبر من أفضل المناطق للسباحين والغواصين، حيث يمكن مشاهدة السلاحف البحرية، وأسماك القرش ذات الأطراف السوداء.

كما تعتبر منطقة المارتيني روك من أشهر الأماكن بالإمارات، والتي تقع بإمارة الفجيرة، على عمق 10 إلى 23 متراً، وقد حصلت على هذا الاسم من محيط القمم الصخرية تحت السطح، والتي تشبه زجاج المارتيني البراق، لمشهد ساحر يخطف الأنظار.

وتشتهر منطقة المارتيني بالمرجان الناعم الأرجواني والأصفر، والأسماك البحرية النادرة، وكذلك السلاحف والثعابين والبحار، وفرس البحر، لتكون على موعد لرحلة غوص لا تُنسى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى