السفر و السياحة

نمو حجوزات الفنادق والطيران لمكة والمدينة بنسبة 30٪ في 2022

سجلت حجوزات رحلات العمرة القادمة من إندونيسيا وباكستان نموًا قويًا خلال عام 2022م ما أدى إلى نمو كبير في أعداد المعتمرين الدوليين، حيث تعد هذه البلدان من أكثر الأسواق العالمية التي تم فيها حجز طلبات العمرة.

وخلال مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2023 “اكسبو الحج”، أكبر مؤتمر ومعرض لخدمات الحج والعمرة، كشف عن أحدث التوجهات في سفر العمرة، متوقعا المؤتمر نموًا استثنائيًا العام المقبل، مع وصول المعتمرين الدوليين من الأسواق الجديدة مثل: مصر والجزائر والهند وتركيا وماليزيا والعراق والأردن، بالإضافة إلى إندونيسيا وباكستان.

كما أشارت احدى منصات حجوزات السفر إلى أنها استقبلت ما يقارب31 ألف معتمر من 43 دولة خلال عملها مع أكثر من 214 وكيلاً، على الرغم من تأخر بدء موسم العمرة؛ لتحقق أقوى نموًا لها في الربعين الأخيرين من عام 2022.

ومثّل الزوار للمدن المقدسة ما يصل إلى 81,730 ليلة فندقية عبر 114 فندقاً، علماً أن العدد الأكبر من الحجوزات الفندقية جاء من باكستان وإندونيسيا وكزاخستان وسنغافورة ومصر.

ومن المنتظر مع الاستمرار برفع القيود المفروضة على السفر والتي حدّت من وصول المعتمرين من الأسواق الواردة خلال جائحة كورونا، أن يعود المعتمرون للاستفادة القصوى من رحلاتهم الدينية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة مع رحلات جماعية بمتوسط 8 أيام و40 زائراً لكل حجز.

وجاء هذا النمو في رحلات العمرة مدفوعاً بالتسهيلات الأخيرة في المملكة بإطلاق التأشيرات السياحية التي تسمح للزوار بأداء مناسك العمرة، إضافة إلى سياسات التأشيرات العامة التي سهلت الوصول إلى المملكة، فقد أصبح بإمكانية المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي الآن الحصول على تأشيرة عند الوصول.

والجدير بالذكر أن البيانات الواردة من قطاع سفر الأفراد تسلط الضوء على الطلب المتزايد على رحلات العمرة، مع زيادة حجوزات الفنادق والطيران لمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، إذ ارتفعت القيمة الإجمالية للحجوزات في المدينتين المقدستين بنسبة 30٪ في عام 2022 مقارنة بعام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى