السفر و السياحة

بأفكار جديدة ورؤية مختلفة.. 7 شركات ناشئة تتنافس في “إكسبو الحج 2023”

تُواصل الشركات الناشئة مشاركاتها الفاعلة في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة “إكسبو الحج 2023″، الذي تُنظمـه وزارة الحـج والعمـرة، وانطلقت فعالياته الاثنين الماضي في جدة بمشاركة أكثر من 60 دولة.

وتتلخص فكرة فعالية الشركات الناشئة “عرض المستثمر”، والتي يقدّمها مركز ريادة الأعمال بوزارة الحج والعمرة، في تقديم شراكات مثمرة بين القطاع الخاص ورواد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جميع المجالات؛ بهدف رفع جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتسهيل قدوم الحجاج والمعتمرين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة من جميع أنحاء العالم، وإثراء تجربتهم الدينية والثقافية؛ تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

ومن خلال “عرض المستثمر”، تستهدف الوزارة تحفيز مجتمع ريادي في قطاع الحج والعمرة، وإيجاد الأفكار الريادية التي تسهم في إثراء تجربة ضيوف الرحمن من خلال أفكار غير تقليدية، وزيادة فرص الاستثمار لرواد الأعمال في المنظومة.

وشهدت الفعالية قبول 80% من المشاريع المتقدمة من رواد الأعمال من قِبَل لجنة المستثمرين الثلاثية؛ لما قدّموه من أفكار مستجدة وغير تقليدية أوجدت حلولًا لتحديات موجودة في السابق؛ تفعيلًا لدور مركز ريادة الأعمال في وزارة الحج والعمرة القيادي لتعزيز دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في منظومة الحج والعمرة للمساهمة في رفع جودة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين والزوار، ضمن خدماتٍ وخيارات متنوعة تُلبي تطلعاتهم؛ تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

وأوضح وكيل وزارة الحج والعمرة لخدمات الحجاج والمعتمرين الدكتور عمرو بن رضا المداح، أن الفعالية تتضمن عرض خيارات وخدمات نوعية مبتكرة في مجالات الحج والعمرة، على عدد من المستثمرين في القطاع من قِبَل رواد الأعمال، وعلى نخبة من المستثمرين من خلال ترشيح 7 شركات لعرض مشاريعهم وأفكارهم على لجنة المستثمرين والتنافس على فرصة الاستثمار في مشروعهم.

وتَضمنت فعالية لجنة المستثمرين “عرض المستثمر”، كلًّا من: رئيس اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة بغرفة مكة المكرمة مازن بن غازي درار، ونائب رئيس اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة بغرفة مكة المكرمة الدكتور منصور أبو خنجر، والعضو المنتدب لمجموعة باشراحيل للمشاريع الإنمائية المحدودة فواز محمد باشراحيل.

يُذكر أن “إكسبو الحج 2023” شهد توقيع نحو400 اتفاقية وشراكة، بمشاركة دولية من أكثر من 60 دولة، كما يتضمن المؤتمر والمعرض 10 جلسات رئيسية و13 جلسة حوارية، وجلسات “حج توك”، Hajj Talk””، و36 ورشة عمل، علاوة على العديد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة لتعزيز ثقافة الجودة في تقديم خدمات الحج والعمرة، مثل: المعرض الإسلامي، ومنطقة “تحدي هاكثون”، ومنطقة الشركات الناشئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى