السفر و السياحة

محافظ الأحساء يزور مهرجان نقوش العقير

زار صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، أمس، مهرجان نقوش الذي تنظمه هيئة التراث في ميناء العقير التاريخي.

وتجول سموّه على فعاليات المهرجان ومشاهدة العرض الدرامي، الذي يجسد حياة البحارة في الخليج العربي والحركة التجارية في ميناء العقير، ووصول السفن المحملة بالبضائع.

كما اطلع على فعاليات النحت على الرمال، وقوافل الإبل، ومعرض الصور التاريخية لميناء العقير، وأركان الحرف اليدوية البحرية، والأنشطة الخاصة بالأطفال وعروض الفنون التراثية.

يشكل مهرجان نقوش في ميناء العقير أهمية تاريخية تحقق مستهدفات برنامج “جودة الحياة”، أحد برامج رؤية المملكة 2030، وتنشيط السياحة التراثية التي تتميز بها محافظة الأحساء، ومنها ميناء العقير الذي ظل لأكثر من عشرة قرون، شامخًا على شواطئ الخليج العربي، ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 960 ميلادي، ويُعد أقدم ميناء بحري في تاريخ المملكة.

يذكر أن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – اتخذ من العقير مقرًا ‏لمقابلة الدبلوماسيين، وإجراء المفاوضات مع القوى الدولية السياسية في المنطقة.

كما يعد أول ميناء بحري شرق المملكة على ساحل الخليج العربي، والبوابة الاقتصادية بداية تأسيس الدولة والمنفذ الرئيسي للوصول إلى شرق ووسط المملكة، إذ عملت الدولة حينها على تطوير الميناء وإنشاء المرافق الحكومية والخدمات الخاصة فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى