أخبار النقل

5 آلاف ريال غرامة لمخالفي نشاط النقل المتخصص.. و3000 لـ«التعليمي»

حددت الهيئة العامة للنقل أول فبراير موعدًا رسميًّا، لرصد مخالفات أنشطة النقل المتخصص والنقل التعليمي، عبر منظومة الرصد الآلي في جميع مناطق ومدن المملكة.

وقالت الهيئة في تعميم لاتحاد الغرف السعودية، إن منظومة الرصد الآلي تشمل مخالفات نشاط النقل المتخصص، وهي: 5000 ريال غرامة لتشغيل حافلة دون الحصول على بطاقة تشغيل، ومثلها لاستعمال حافلة في النشاط لمدة تزيد على العمر التشغيلي المعتمد، و3000 ريال لتشغيل حافلة ببطاقة تشغيل منتهية.

5000 ريال غرامة لاستعمال المركبة لمدة تزيد على العمر التشغيلي المعتمد

أضافت أن مخالفات نشاط النقل التعليمي تشمل: 3000 ريال غرامة لتشغيل المرخص له لمركبة دون الحصول على بطاقة تشغيل، و1000 ريال لتشغيل المرخص له لمركبة ببطاقة تشغيل منتهية، و5000 ريال لاستعمال مركبة في النشاط لمدة تزيد على العمر التشغيلي المعتمد.

ودعت الهيئة شركات النقل إلى ضرورة تصحيح أوضاعهم، مشددة على ضرورة التأكد من عدم سير أي حافلة على الطرقات دون وجود بطاقة تشغيل سارية.

وأشارت إلى أن القرار يستند إلى دورها الإشرافي والرقابي على أنشطة النقل العام، منوهة باللائحة المنظمة لنشاط النقل المتخصص وتأجير وتوجيه الحافلات الصادرة بقرار وزير النقل والخدمات اللوجستية م. صالح الجاسر رقم (118/41/1) وتاريخ (7/5/1441هـ)، وتعديلاتها.

كما أشارت إلى اللائحة المنظمة لنشاط النقل التعليمي، الصادرة بقرار وزير النقل والخدمات اللوجستية رقم (119/41/1) وتاريخ (7/5/1441هـ) وتعديلاتها.

وذكرت اللائحة المنظمة لنشاط النقل المتخصص وتأجير وتوجيه الحافلات: «تختص بنقل الركاب بالحافلات بموجب عقد نقل وبمواعيد متفق عليها دون التقيد بمسارات محددة مقابل أجر، ويشمل على سبيل المثال لا الحصر (نقل أفراد أو مجموعات لغايات الحج أو العمرة أو الزيارة أو السياحة أو الترفيه أو العمل)، وتؤجر الحافلات بسائق أو من دون سائق، بموجب عقد تأجير مقابل أجر».

لوائح نظام النقل العام على الطرق

تسري أحكام اللائحة على ممارسي نشاط النقل المتخصص، ونشاط تأجير الحافلات ونشاط توجيه الحافلات، وتُعد إحدى لوائح نظام النقل العام على الطرق، وتقتصر اللائحة على ممارسة النشاط على المنشأة، بعد الحصول على الترخيص.

وأوضحت الهيئة أن اللائحة المنظمة لنشاط النقل التعليمي، تختص بنشاط النقل التعليمي (نقل طلاب وطالبات الجهات التعليمية الحكومية والأهلية، ومنسوبي تلك الجهات من الكادر التعليمي والإداري، ومَن في حكمهم).

وأضافت أن ذلك يشمل ذلك دور الحضانات ورياض الأطفال والمدارس بجميع مراحلها التعليمية، والكليات والمعاهد ودور تحفيظ القرآن الكريم والجامعات ومَن في حكمها، بمركبات مهيأة لذلك.

تسري أحكام اللائحة على ممارسي نشاط النقل التعليمي

لفتت إلى أن المستفيد النهائي من خدمات النشاط من طلاب وطالبات الجهات التعليمية الحكومية والأهلية، ومنسوبي تلك الجهات من الكادر التعليمي والإداري، ومَن في حكمهم؛ إذ تسري أحكام اللائحة على ممارسي نشاط النقل التعليمي، وتُعد إحدى لوائح نظام النقل العام على الطرق، مؤكدة أن النشاط يمارس من قبل المنشآت والأفراد بعد الحصول على الترخيص/ التصريح.

ونوَّهت الهيئة بحرصها على رفع معدلات الامتثال لهذه الأنشطة، وتحسين جودة الخدمة المقدمة للمستفيدين.

وقال رئيس اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية راكان العطيشان، إن قرار الهيئة العامة للنقل بتطبيق المخالفات المنصوص عليها في اللائحة المنظمة لنشاط النقل المتخصص وتأجير وتوجيه الحافلات، واللائحة المنظمة لنشاط النقل التعليمي، يأتي امتدادًا للقرارات السابقة والمتمثلة في تطبيق للائحة الشاحنات ونقل البضائع.

وأضاف أن النقل المتخصص ونشاط النقل التعليمي من القطاعات المهمة، مما يستدعي وضع سلامة الركاب في سلم الأولويات، مشيرًا إلى أن الدولة حريصة على رفع جودة السلامة، من خلال وضع التشريعات اللازمة لرفع جودة الحافلات.

وأوضح أن القرار الصادر من هيئة النقل سيرفع من جودة الخدمات، داعيًا الشركات العاملة في قطاع النقل المتخصص ونشاط النقل التعليمي إلى التعاون وتصحيح أوضاعها لتفادي فرض الغرامات، خاصة أن عملية المخالفات ستكون من خلال منظومة «الرصد الآلي».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى