سيارات

4 شباب يقودون ثورة السيارات الكهربائية في العالم.. عباقرة ومليارديرات

تهيمن أربع ماركات سيارات على أسواق صناعة السيارات الكهربائية، باعتبارها الأضخم في هذا المجال حاليا.

ووفق القيمة السوقية لهذه الشركات الأربع، وتشمل تسلا، التي تصل قيمتها السوقية 355.9 مليار دولار، وشركة Li Auto الصينية وتصل قيمتها السوقية لـ19.5 مليار دولار، وشركة NIO الصينية، وتصل قمتها لـ18.34 مليار دولار، وماركة ريفيان الأمريكية وتصل قيمتها لـ15.6 مليار دولار.

هذه الشركات يعود الفضل في تأسيسها لمجموعة من رواد الأعمال المغامرين الذين حققوا نجاحاتهم بدافع من شغفهم لإنتاج سيارات صديقة للبيئة، بحسب “كابيتال دوت كوم”.

إيلون ماسك

ثاني أغنى أثرياء العالم، والمالك الحالي لمنصة تويتر، يعود الفضل لإيلون ماسك في تأسيس ماركة تسلا، أكبر شركات صناعة السيارات الكهربائية في العالم.

وبداية تسلا في الأسواق كانت من خلال طرحها طراز موديل S، الذي أثنت عليه صحف ومجلات أخبار السيارات من أنحاء العالم.

تسلا تأسست في عام 2003، على يد مجموعة من المؤسسين كان أبرزهم إيلون ماسك، ونظام إدارته للشركة من منصب الرئيس التنفيذي كان له عامل كبير فيما حققته من نجاحات للآن.

“لي زيانج”

من أكبر ماركات صناعة السيارات الكهربائية في العالم حاليا ماركة Li Auto، التي تقدر قيمتها السوقية بـ19.5 مليار دولار، ويعود الفضل في تأسيسها لرئيسها الصيني “لي زيانج”.

الماركة أوجدت لنفسها مكانة مميزة في أسواق صناعة السيارات في فترة وجيزة، ونجحت في الاندراج ببورصة ناسداك في عام 2020.

والماركة التي تأسست في عام 2015 كان أنجح طراز قدمته حتى الآن هو طراز “لي وان” التابع لفئة SUV.

“وليام لي”

تأتي ضمن أكبر ماركات صناعة السيارات في العالم حاليا ماركة NIO، وهي ماركة صينية متخصصة لصناعة السيارات تأسست في عام 2018 على يد رائد الأعمال الصيني وليام لي.

الماركة تعتبر ثالث أكبر ماركة سيارات في العالم، ومنذ انطلاق عملها رسميا بتقديمها أول طراز لها هو ES8، أنتجت الماركة ما يصل لـ82,434 سيارة كهربائية.

“روبرت سكارينج”

علامة سيارات “ريفيان” تأتي كرابع أكبر ماركة سيارات كهربائية في العالم، وهي من تأسيس رائد الأعمال الأمريكي روبرت سكارينج.

وتأسيس سكارينج لماركته كان بدافع منه لاستياء من استمرار السيارات التقليدية في تلويث البيئة، وبداية عمل سكارينج في مجال السيارات بعمله ضمن طاقم مطوري شركة بورش.

وبعد جمعه مجموعة كبيرة من الخبرات قام سكارينج بتأسيس ماركته الخاصة، وهي علامة ريفيان، والماركة نجحت في وقت قصير في كسب ثقة المستثمرين.

ومن المستمثرين في الشركة شركة أمازون، وقد جمعت الشركة استثمارات بقيمة تتخطى 3.1 مليار دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى