النقل البحريالنقل البري

وزارة النقل تعلن إدراج مشروع ربط ميناء الفاو بتركيا في موازنة 2023

أعلنت وزارة النقل إدراج مشروع خط السكك الرابط بين ميناء الفاو وتركيا ضمن موازنة العام الحالي الذي يعد من ضمن مشاريع القناة الجافة فيما بينت أنها تستعد لافتتاح خط بغداد – فلوجة قريباً بعد توقفه منذ 2019.
 
وقال مدير العلاقات والإعلام في شركة السكك التابعة للوزارة جواد الشويلي في تصريحه اليوم الاثنين، إن “خط السكك الرابط بين ميناء الفاو وتركيا سيكون بطول ألفين و 200 كيلو متر”، مبينا أن “الخط يشمل مد سكة حديد لنقل المسافرين والبضائع، وكذلك طريق بري سريع لسير الشاحنات، فضلاً عن مد أنبوب للغاز”.
 
وأضاف الشويلي أن “المشروع سينفذ من قبل شركة ( الستوم) الفرنسية المتخصصة في تأسيس البنى التحتية للسكك الحديد وصناعات القطارات”، مشيراً إلى أن “شركة إيطالية سبق أن قدمت دراسة الجدوى للمشروع، فضلاً عن اختيار أفضل مسار لربط ميناء الفاو بالحدود التركية ولفت إلى أن هذا المشروع يُعد من المشاريع المهمة التي ستحقق انعكاساً إيجابياً مهماً للبلد لأنه سيكون حلقة وصل بين آسيا وأوروبا، فضلاً عن تخفيف الزخم المروري عن طريق إنشاء طريق سريع مخصص لسير الشاحنات خارج حدود المدن”.
 
وتابع الشويلي أن “شركة السكك تستعد خلال الأيام القليلة المقبلة لاستئناف العمل بخط سكك بغداد فلوجة بعد توقفه منذ نهاية 2019 بسبب جائحة كورونا”.
 
وأوضح أن “هذا الخط يُعد من الخطوط الحيوية المهمة، وأن هناك مطالبات من قبل أهالي مدينة الفلوجة لإعادة فتحه لاسيما بعد إنجاز الشركة أعمال تأهيله في وقت سابق بعد تعرضه إلى تخريب بسبب العمليات الإرهابية لعصابات داعش

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى