السفر و السياحة

ذا سياست ديلي: السعودية تحول العلا إلى “أكبر متحف حي في العالم”

تسعى السعودية إلى تعزيز موقعها على خريطة السياحة العالمية، عبر ما تملكه من مواقع زاخرة في قطاع السياحة والآثار، ما يساهم في تعظيم الاقتصاد الوطني والقطاع السياحي. وفي هذا السياق، قال مراقبون إن المملكة تسهدف قطاع السياحة بقوة في إطار خطتها لتنويع اقتصاد البلاد، بالإضافة إلى المصادر التقليدية الأخرى، حتى يكون للبلاد تواجد أكثر قوة وفعالية على الساحة العالمية، خاصة وأن السياحة تلمس الجانب الثقافي لدى الشعوب، علاوة على المنفعة الاقتصادية.

ولدعم تلك الأهداف، أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالمملكة العربية السعودية مبادرة لتحويل العلا إلى أكبر متحف حي في العالم، حسبما ذكرت صحيفة “ذا سياست ديلي” في الموضوع الذي ترجمت صحيفة “اليوم” أبرز ما جاء فيه.

وتهدف المبادرة إلى إعادة توطين الحيوانات البرية، والتي تضم أكثر من 1580 حيوانًا بريًا تنتمي إلى أربع فئات هي: الظباء، وغزال الريم، والمها العربي، والوعل الجبلي، وذلك ضمن ثلاث محميات طبيعية في محافظة العلا.

وتعد حملة التوطين هي الأكبر من نوعها للهيئة الملكية لمحافظة العلا، حيث تشمل تحديد جاهزية الموقع، ومراقبة الحيوانات المعاد توطينها، والتركيز على الدراسات العلمية والاستعدادات لحملات توطين الحيوانات في العلا.

أطواق الطاقة الشمسية

كجزء من الحملة، ستستخدم اللجنة طوقًا خفيف الوزن يعمل بالطاقة الشمسية لذوات الحوافر، وهو الأول من نوعه في المنطقة.

وتتماشى الحملة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والمبادرة السعودية الخضراء، ومبادرة الشرق الأوسط الخضراء، بهدف جعل العلا أكبر متحف حي في العالم مع الحفاظ على تراثها البيئي والتاريخي.

وقبل أسابيع قليلة، اختارت مجلة “كوندي ناست” الأمريكية، المختصة بالسفر، مدينة العلا ضمن عجائب الدنيا السبع لعام 2023، وذلك ضمن سلسلة تصنيفها لأكثر الأماكن روعة على كوكب الأرض سنوياً، حيث تعد العلا مكان ذو تاريخ غير عادي تراثياً وثقافياً.

وتغيرت الأمور بها لتفتح العلا أبوابها للزوار لاكتشاف منطقة عمرها أكثر من 200 ألف عام. وتقع العلا في قلب الصحراء الشمالية الغربية للمملكة، ولا يزال الكثير منها غير مكتشف أيضاً.

ويشتمل موقع الحجر للتراث العالمي لليونسكو على مقابر ضخمة منحوتة في منحدرات من الحجر الرملي الأحمر الصارخ، إضافة إلى أن المدينة القديمة عبارة عن متاهة من المنازل المهجورة من الطوب اللبن التي تتناثر فيها الأشكال الترابية للصحراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى