النقل الجوي

توسعة مطار الأحساء بطاقة مليون مسافر سنوياً

أعلن رئيس هيئة الطيران المدني السعودي عبد العزيز الدعيلج، اليوم عن توسعة مطار الأحساء ليكون واحداً من المطارات الدولية في المملكة، بطاقة تبلغ مليون مسافر سنوياً.

وجاء الإعلان خلال كلمة رئيس هيئة الطيران المدني في «منتدى الأحساء 2023»، الذي افتتحه الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، وتُنظّمه غرفة الأحساء بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي شركة أرامكو السعودية، بحضور ومشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين وخبراء ومستشارين وعدد من رؤساء الشركات والمديرين التنفيذيين المحليين والعالميين ورجال وسيدات الأعمال.
وتحدث الدعيلج خلال المنتدى عن خطط هيئة الطيران المدني لتوسعة مطار الأحساء عبر تطوير وتحسين الصالات الداخلية، وإضافة صالتين دوليتين بمساحة 3400 متر، ورفع الطاقة الاستيعابية للمطار بنسبة 250 في المائة، ورفع طاقة مواقف السيارات بنسبة 180 في المائة.
وقال الدعيلج: «‏يأتي مشروع تطوير وتوسيع مطار الأحساء الدولي ضمن سلسلة من المشاريع التي تسعى الهيئة العامة للطيران المدني على تنفيذها؛ الأمر الذي يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين ولزوار المملكة وضيوفها، التي تساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف الرؤية».
وأضاف: «يُعّد قطاع النقل والخدمات اللوجيستية شرياناً أساسياً في نهضة الاقتصاد الوطني ومحركاً للتنمية المستدامة؛ وانطلاقاً من الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجيستية، التي انبثقت منها الاستراتيجية الوطنية للطيران، التي ارتكزت على خلق بيئة استثمارية عالمية ترسم مستقبل قطاع الطيران في المملكة، ليكون رائداً على مستوى المنطقة والعالم، (حيث) تهدف الاستراتيجية الوطنية للطيران،

أولاً: إلى تحسين تجربة المسافر ووضعه في المقام الأول، بالإضافة لتطوير البنية التحتية ومرافق المطارات، ورفع الطاقة الاستيعابية للمطارات (السعودية) لتصل إلى 330 مليون مسافر سنوياً، والوصول لأكثر من 250 وجهة في عام 2030».

يذكر أن (مطار الأحساء)، افتتح سنة 1948 ويقع على بعد نحو 17 كم عن مدينة الهفوف، شرق السعودية، ويعُد ثاني مطار دولي في المنطقة الشرقية بعد مطار الملك فهد الدولي بالدمام.

ويتميز المطار بكونه يخدم محافظة هي رابع أكبر مدينة سعودية بالنسبة لعدد السكان، ولوقوع الأحساء بوابةً لدول الخليج.

وتمّ اعتماد المطار ميناءً دولياً في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 2013.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى