النقل البري

نقص الربحية لم يعد عائقا .. عودة تشغيل قطار هامبورج – ستوكهولم بعد توقف 28 عاما

بعد 28 عاما من الانقطاع سيكون هناك قطار ليلي مباشر بين مدينة هامبورج شمال ألمانيا وستوكهولم، ينطلق مساء امس.

وأعلنت شركة السكك الحديدية السويدية أن القطار الأول لخط السكك الحديدية الليلي الأوروبي الجديد سينطلق من محطة هامبورج-ألتونا إلى محطة ستوكهولم المركزية.

وأضافت الشركة أنه من المقرر تسيير سبع رحلات أسبوعيا في كلا الاتجاهين، وأشارت إلى أن مدة الرحلة تستغرق 12 ساعة.

وتابعت، “من المقرر توسيع نطاق الرحلة لتصل إلى برلين بدءا من 31 آذار (مارس) المقبل، موضحة أنه سيقف القطار حينئذ في محطة هامبورج الرئيسة بدلا من محطة ألتونا”.

وأضافت الشركة أنه يتم التفاوض بشأن توفير عروض أخرى من السكك الحديدية السويدية على السكك الحديدية الألمانية حاليا، موضحة أنه يتم دعم توسيع نطاق رحلات السكك الحديدية في السويد من مصادر دعم حكومية.

وتسعى الدول الأوروبية منذ 2021 إلى توسيع عروض القطارات المسائية من خلال التنسيق بينها، لتسهيل الحركة عبر شبكة أوروبية للسكك الحديدية.

وفي فرنسا، استأنفت خدمة القطارات الليلية من العاصمة الفرنسية باريس باتجاه مدينة نيس في 2021 بعد ثلاثة أعوام من إلغائها، بسبب تراجع عدد الزبائن، مع حرص الحكومة الفرنسية على الترويج لـ”وسيلة مواصلات فعالة”. وتهدف الحكومات إلى تقليل الانبعاثات من خلال القطار الليلي، والتشجيع على تقليل الإقبال على الطيران الذي يصدر انبعاثات بشكل كبير في المناخ.

وكانت خدمة القطار الليلي تم إلغاؤها في كانون الأول (ديسمبر) 2017 بسبب نقص الربحية، لكن الحكومة خصصت غلافا ماليا 5.3 مليار يورو لقطاع السكك الحديدية كجزء من خطة التعافي، بما في ذلك 100 مليون يورو للقطارات الليلية.

وفي ألمانيا، في محطة برلين، عاد القطار المكتوب عليه كلمة “الليلي” باللغة الألمانية تحت النوافذ، وغادر القطار إلى فيينا في رحلة تستغرق 12 ساعة، التي تمر سريعا أثناء نوم الركاب، ليكونوا بالفعل في وجهتهم عند استيقاظهم في الصباح.

لم يكن هذا ممكنا إلا منذ الأسبوع الأخير من أيار (مايو) 2021، لأن القطارات المسائية في أوروبا لم تكن قادرة على العمل لأشهر عدة، بسبب الوباء، إلا أنها عادت من جديد في محاولة لاستمتاع بجولة قصيرة عبر أوروبا، ومن أجل تقليل الانبعاثات.

وفي الواقع، أدى الجدل المتعلق بالمناخ إلى زيادة الطلب بشكل كبير، كما يقول برنارد ريدر، المتحدث باسم السكك الحديدية الفيدرالية النمساوية (ÖBB)، التي تدير القطارات الليلية وتوفر أكبر عدد من خطوط السكك الحديدية الليلية في الاتحاد الأوروبي بأكمله. على سبيل المثال من ميونخ إلى روما أو من هامبورج إلى زيورخ، فكانت في عامي 2017-2018، هناك ازدهار حقيقي في القطارات الليلية، إلا أنه بعد ذلك بسبب نقص الإقبال عليه بسبب الطيران بدأ في التراجع حتى عاد من جديد بعد أزمة كورونا.

وفي أمستردام، تعد شبكة القطارات الليلية مرة أخرى إلى هولندا بعد توقف دام أربعة أعوام، تبلغ تكلفة الرحلة من 189 يورو، ودون مرحاض، ومن 139 يورو، بالخدمات الأخرى، حسب توفر التذاكر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى