أخبار النقل

تصل إلى 5 ملايين ريال.. غرامات مخالفة نظام البريد

حددت الهيئة العامة للنقل ضمن قطاع المواصلات والاتصالات، جدول مخالفات نظام البريد ولائحته التنفيذية، والذي يهدف إلى زيادة فعالية تطبيق السياسات واللوائح العامة ذات الصلة بقطاع البريد، ووضع حوكمة وآلية لإيقاع المخالفات والعقوبات على المرخصين والعاملين في نشاط البريد.

وأوضحت الهيئة أنه يعاقب كلُّ مَن يخالف أحكام النظام أو اللائحة، أو الترخيص بواحدة أو أكثر من العقوبات المتمثلة في غرامة لا تزيد على 5 ملايين ريال، وإيقاف الخدمة محل المخالفة، وتعليق الترخيص، أو جزء منه، أو المنع من تجديده، لمدة لا تزيد على 3 سنوات، وتعليق الإعفاء، أو جزء منه، أو المنع من تجديده، لمدة لا تزيد على 3 سنوات، وإلغاء الترخيص، أو الإعفاء.


جدول للمخالفات يحوي جميع التفاصيل
وأوضحت الهيئة أن جدول المخالفات يشتمل على فئات المخالفات، وتصنيفها حسب جسامتها، وتحديد نطاق قيمتها، ونسبة مضاعفة الغرامة في حال استمرار المخالفة أو تكرارها، والتعويض عن الأضرار مع فرض 10% من الغرامة المقررة عن كل يوم يستمر فيه المخالف في مخالفته، بعد تبليغه بقرار اللجنة.

وذكرت الهيئة أن احتساب هذه الغرامة يبدأ من التاريخ الذي يحدّده قرار اللجنة، ومضاعفة الغرامة حال تكرار المخالفة نفسها، وتعد المخالفة مكررة، إذا وقعت خلال سنة من تاريخ ارتكاب المخالفة التي سبقتها.

غرامة مخالفة شروط الإفصاح
صنف النظام المخالفات إلى:

مخالفات بالغة الجسامة
تتمثل في تقديم خدمات بريدية دون الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة، وانتهاك سرية المواد البريدية أو بيانات العملاء بغرامة مالية، من 35 ألف ريال كحد أدنى، و250 ألف ريال كحد أقصى.

مخالفات جسيمة
تتمثل في مخالفة قواعد تقديم الخدمات البريدية ومتطلبات الترخيص، ونقل مواد محظورة، وإخفاء المواد البريدية أو إتلافها أو فقدانها، والتزوير أو الاستخدام غير القانوني للطوابع البريدية، أو آلات التخليص البريدي، أو غير ذلك.

مخالفة شروط الإبلاغ ومتطلبات العلاقات الحكومية
غرامتها من 5 آلاف ريال كحد أدنى، و50 ألف ريال كحد أقصى.

مخالفات طفيفة
والنوع الآخر للمخالفات هو المخالفات الطفيفة وتتمثل في مخالفة شروط الإفصاح عن البيانات، بغرامة مالية من 500 ريال كحد أدنى، و10 آلاف ريال كحد أقصى، إضافة إلى الغرامات المالية، ويمكن فرض عقوبات أخرى مع الأخذ في الاعتبار عدد تكرار حالات عدم الامتثال، وفئة المخالفة، واستمرار المخالف في ارتكاب مخالفته.

عقوبة تكرار المخالفات
أشارت الهيئة إلى أنه إضافة إلى الغرامات المالية، يمكن فرض عقوبات أخرى مع الأخذ في الاعتبار عدد تكرار حالات عدم الامتثال، وفئة المخالفة، واستمرار المخالف في ارتكاب مخالفته، وبيَّن مخطط الغرامات المالية وغير المالية أنه في حالة ارتكاب المخالفة الجسيمة نفسها 3 مرات خلال عام واحد، يوقف الترخيص الممنوح (أو بعض من صلاحياته) مؤقتًا.

وفي حالة ارتكاب المخالفة الكبيرة نفسها مرتين خلال عام واحد، يوقف الترخيص الممنوح مؤقتًا، وفي حالة ارتكاب المخالفة الكبيرة نفسها 3 مرات خلال عام واحد، يلغى الترخيص الممنوح، وفي حالة استمرار المخالفة لمدة تزيد على شهرين عقب التبليغ بقرار اللجنة، يوقف الترخيص الممنوح (أو بعض من صلاحياته) مؤقتًا.

ويعتمد إيقاف الترخيص بالكامل أو بعض الأنشطة المرخصة على طبيعة المخالفة المرتكبة، إذ يوقف الترخيص بالكامل في حالة مخالفة جميع الأنشطة، أما في حالة مخالفة بعض الأنشطة، يوقف بعض صلاحيات الترخيص فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى