السفر و السياحة

إتاحة استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية عبر “مساند”

أضافت البوابة الإلكترونية “مساند” التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، دولة إثيوبيا” إلى قائمة الدول المصدرة للعمالة المنزلية اعتبارا من مساء أمس الإثنين.

وقالت مصادر بمكاتب الاستقدام: إن خطوة إتاحة طلبات الاستقدام من إثيوبيا عبر “مساند” تعد خطوة مهمة للشروع في استقبال الطلبات خلال الأيام المقبلة.

استكمال إجراءات استقدام العمالة

أضافت، أن المكاتب الوطنية استكملت خلال الفترة الماضية جميع الإجراءات المطلوبة للبدء في عملية استقدام الطلبات.

وأشارت إلى أن المكاتب الوطنية تعاقدت خلال الأسابيع الماضية مع نظيرتها الإثيوبية، لافتة إلى أن مكاتب التعاقدات الإثيوبية استكملت جميع المتطلبات في الفترة الماضية.

600 مكتب إثيوبي لتصدير العمالة

وبحسب المصادر، يبلغ عدد مكاتب التعاقدات الإثيوبية المرخصة نحو 600 مكتب تعمل في مجال تصدير العمالة على اختلافها.

وأضافت، أن المكاتب الوطنية جاهزة لاستقبال الطلب على العمالة المنزلية الإثيوبية بعد إتاحتها عبر منصة “مساندة”.

وأوضحت أن المكاتب الوطنية المؤهلة لاستقدام العمالة المنزلية الإثيوبية تصل إلى 1000 مكتب في السعودية.

وتوقعت المصادر أن تصل الدفعة الأولى من العمالة المنزلية الإثيوبية خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان، مشيرة إلى أن الطلب على العمالة المنزلية الإثيوبية يقلص الضغط على بعض الدول.

وأفادت بأن الطلب سيزيد على العمالة المنزلية الإثيوبية نتيجة ارتفاع التكاليف في بعض البلدان الأخرى مثل الفلبين، إذ تبلغ فاتورة استقدام العمالة الإثيوبية 7500 ريال، مرجحة عدم تجاوز الرواتب الشهرية 900 ريال.

وأشارت إلى أن مكاتب التعاقدات الإثيوبية تعهدت بإنهاء الإجراءات الرسمية للعمالة المنزلية في أوقات قياسية لا تتجاوز ما بين 14 – 20 يوما للوصول إلى المملكة.

أطلقت البوابة الإلكترونية “مساند” التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، خدمة وثيقة التأمين على العمالة المنزلية اختياريًّا على جميع العقود الجديدة.
وتابعت المصادر: “تحرص المكاتب على استكمال الدورات التدريبية وإنهاء الفحوصات سواء الأمنية أو الطبية قبل عرضها على مكاتب الاستقدام الوطنية، إذ ستكون جميع الإجراءات القانونية إلكترونياً بواسطة وزارة العمل الإثيوبية وبعدها تنتقل المعاملة للسفارة السعودية في أديس أبابا، بينما لا تستغرق أكثر من 48 ساعة بعدها يتم حجز تذكر طيران على مطارات المملكة”.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد طالبت شركات ومكاتب الاستقدام الوطنية على التواصل مع مكاتب ووكالات التوظيف في إثيوبيا لتنشط الحسابات لدى السفارة السعودية في أديس أبابا.

وطالبت الوزارة في تعميم “عاجل” لاتحاد الغرف السعودية، شركات ومكاتب الاستقدام الوطنية المبادرة لاستكمال الإجراءات اللازمة لتنشيط الحسابات في السفارة السعودية في أديس أبابا، موضحة أن المطالبة بالتواصل مع السفارة السعودية يهدف إلى تعجيل إطلاق مسار الاستقدام من .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى