غير مخصص

إنفجار ستارشيب في أولى رحلاته المدارية التجريبية وماسك يهنئ العاملين في سبيس إكس

انفجر صاروخ “ستارشيب” العملاق التابع لـ”سبيس إكس” والمُخصّص للرحلات إلى القمر والمريخ، بعيد انطلاقه من قاعدة “ستاربايس” للفضاء في أقصى جنوب ولاية تكساس الخميس في أولى رحلاته المدارية التجريبية، على ما أظهر بثّ مباشر للشركة.

ولا يشكّل هذا الانفجار فشلاً للشركة المملوكة للملياردير إيلون ماسك، كون الصاروخ انطلق بنجاح من منصّة إطلاقه، ما يمثّل أصلاً نجاحاً كبيراً لـ”سبيس إكس”.

وهنّأ ماسك فرق العمل في شركته بعد إقلاع الصاروخ، واعداً بإجراء اختبار جديد “في غضون بضعة أشهر”. وغرّد في صفحته عبر تويتر: “تهانينا لفرق (سبيس إكس) على هذه التجربة الأولى المذهلة!”، مضيفاً: “تعلّمنا الكثير للاختبار المقبل الذي سنجريه في غضون بضعة أشهر”.

وانفصل الصاروخ الأسود والفضي والبالغ ارتفاعه 120 متراً عن قاعدة إطلاقه قرابة الساعة 8,30 صباحاً بالتوقيت المحلي (13,30 بتوقيت غرينتش)، تزامناً مع صيحات فرح أطلقها العاملون في “سبيس إكس”.

ولم تُعرف حتّى الساعة الأسباب التي أدّت إلى انفجار “ستارشيب” الذي يرمي إطلاقه بصورة أساسية إلى جمع أكبر قدر من البيانات للاستفادة منها في النماذج التالية.

وكانت “سبيس إكس” أجرت، الاثنين، محاولة أولى لإطلاق الصاروخ، إلا أنّها أُرجئت بسبب مشكلة فنية طرأت في الدقائق الأخيرة من الاستعدادات.

وقال رئيس “سبيس إكس” إيلون ماسك، الأحد: “هذه الرحلة الأولى لصاروخ ضخم ومعقد جداً”، مشيراً إلى أنّ هذا الاختبار “محفوف بمخاطر كبيرة”.

وكانت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” قد اختارت هذه المركبة لنقل رواد الفضاء التابعين لها إلى القمر خلال مهمة “أرتيميس 3” التي من المقرر إطلاقها رسمياً سنة 2025.

وهنّأ رئيس “ناسا” بيل نيلسون شركة “سبايس اكس”، مغرّداً عبر تويتر إنّ” كلّ إنجاز عظيم في التاريخ تطلّب مستوى معيّناً من المخاطر المحسوبة”، قائلاً إنّه “يتطلع للاختبار المقبل”.

انفجار 

كان من المقرر في محاولة الإقلاع الخميس أن تنفصل طبقة “سوبر هيفي” بعد نحو ثلاث دقائق من إقلاع الصاروخ وتسقط في مياه خليج المكسيك. إلا أنّ هذه المرحلة لم تتمّ بل استمر الصاروخ في الدوران قبل أن ينفجر.

ولو نجحت عملية انفصال هذه الطبقة عن الصاروخ لكانت مركبة “ستارشيب” شغلت محركاتها الستة وواصلت التحليق بمفردها على علو قد يتخطى 150 كيلومتراً. وكانت ستسقط في المحيط الهادئ بعد إجرائها أقل من دورة كاملة بقليل حول الأرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى