النقل الجوي

رئيس الخطوط الجوية القطرية: نتطلع للتعاون مع «طيران الرياض»

تطلّع أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية، إلى التعاون مع شركة «طيران الرياض» السعودية، التي تأسست مؤخراً بهدف منافسة شركات القطاع الإقليمية.
وأضاف الباكر خلال مؤتمر صحافي بمعرض سوق السفر العربي في دبي: «هناك كثير من الأعمال التجارية المتاحة للجميع. سنتعاون معها وندعمها»، مبيناً أن «(الخطوط القطرية) مستعدة للسعي إلى عمليات مشاركة بالرمز وتبادل المساعدة الفنية مع شركة طيران الرياض».
ولفت إلى أن الشركة قد تزيد عدد المقاصد من 170 حالياً إلى أكثر من 255، ضمن خططها الرامية إلى تحقيق نمو سريع، لافتاً إلى أن الزيادة ستعتمد على تسليم مزيد من الطائرات إلى شركته. وبيّن أن «الخطوط القطرية» لديها خطط للتوسع إلى 190 مقصداً، لكنه أشار إلى إمكانية إضافة مزيد من الوجهات «يمكن أن نضيف ربما 85 أو 90 مقصداً اعتماداً على تسليم الطائرات».
وأكد رئيس «الخطوط القطرية» أن الشركة تتوقع أن تبدأ شركتا «بوينغ» و«إيرباص» تسليمها طائرات قريباً، موضحاً أن تأخر تسليم الطائرات دفع شركته إلى التحفظ فيما يتعلق بخطط النمو. وأشار إلى أن الشركة تعاني أيضاً من تأخر تسليمها طائرات من طرازي «بوينغ 787» و«777 إكس»، منوهاً بأن تأخر تسلم طراز «بوينغ 787» نتج عن مخاوف «غير ضرورية» أثارتها إدارة الطيران الاتحادية الأميركية.
وأوقفت «بوينغ» في فبراير (شباط)، مؤقتاً تسليم طائرات 787 الجديدة، من أجل إجراء فحص إضافي لأحد مكونات جسم الطائرة، وسط مخاوف إدارة الطيران الاتحادية.
وأبان الباكر أن ارتفاع أسعار الطاقة لم يؤثر على طلب السفر عبر الخطوط الجوية القطرية، التي «أنفقت 2.4 مليار دولار، وهو ما يزيد على ما كان مخصصاً للوقود في 2022»، لافتاً إلى أن الشركة اتخذت خطوات للحيلولة دون تحمل العملاء عبء ارتفاع أسعار الطاقة، لكنه حذر من أن هذه «الحماية ليست بلا حدود».
ويضيف أن الخطوط الجوية القطرية «تكافح مع شركات النفط» لزيادة إنتاج وقود طيران مستدام من أجل خفض الأسعار إلى مستويات معقولة، منوهاً بأن الشركة تهدف إلى الاعتماد على وقود الطيران المستدام الذي لديه القدرة على تقليل انبعاثات الكربون، أو مزجه بالوقود التقليدي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى