الشحن

المنظمة البحرية الدولية تكشف عن استراتيجية خفض الانبعاثات في سفن الشحن

حددت المنظمة البحرية الدولية (IMO) أحدث التقدم الذي أحرزته وخططها لإزالة الكربون من الشحن العالمي بحلول عام 2050 أو حوالي عام 2050، في تقرير قدمته إلى مؤتمر بون للمناخ.

تم تقديم الطلب إلى الدورة الستين للهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجية ( SBSTA 60 ) لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ UNFCCC ، التي تعقد في الفترة من 3 إلى 13 يونيو 2024 في بون، ألمانيا.

تتضمن الوثيقة التي قدمها السيد كاميل بورجيون، المسؤول الفني في قسم البيئة البحرية بالمنظمة البحرية الدولية، إجراءات ملموسة يتم التخطيط لها وتنفيذها لضمان ترجمة استراتيجية المنظمة البحرية الدولية التاريخية لعام 2023 بشأن الحد من انبعاثات غازات الدفيئة من السفن إلى لوائح ملزمة قانونًا تنطبق على جميع السفن ويتم تنفيذها على مستوى العالم.

وفي حديثه في الجلسة العامة الافتتاحية، قال بورجيون: “تم تأطير العمل المناخي للمنظمة البحرية الدولية من خلال استراتيجية المنظمة البحرية الدولية بشأن خفض انبعاثات غازات الدفيئة من السفن، والتي اعتمدتها الدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية بالإجماع في يوليو 2023 ، تعمل الدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية بنشاط على نقل هذه الالتزامات الجماعية في المتطلبات الإلزامية للسفن بموجب الاتفاقية الدولية لمنع التلوث الناجم عن السفن”.

لوائح السلامة للسفن التي تستخدم التقنيات الجديدة وأنواع الوقود البديلة – وضع مسودة مبادئ توجيهية مؤقتة لسلامة السفن التي تستخدم الهيدروجين والأمونيا كوقود، ومن المتوخى أيضًا وضع مبادئ توجيهية للوقود منخفض نقطة الاشتعال والأدوات الإلزامية لكحول الميثيل/الإيثيل وخلايا الوقود.

بناء القدرات والتعاون الفني – دعم البلدان النامية، ولا سيما الدول الجزرية الصغيرة النامية وأقل البلدان نمواً، في تنفيذ استراتيجية المنظمة البحرية الدولية للغازات الدفيئة من خلال البرامج والمشاريع والشراكات.

يجمع اجتماع تغير المناخ في يونيو في بون الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واتفاق باريس بشأن تغير المناخ لإجراء مناقشات ومفاوضات فنية قبل مؤتمر الأمم المتحدة السنوي لتغير المناخ، الذي سيعقد هذا العام في باكو، أذربيجان، في الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر 2024.

الجدول الزمني للعمل

يشير تقديم المنظمة البحرية الدولية إلى استراتيجية المنظمة البحرية الدولية للغازات الدفيئة لعام 2023، والتي تتضمن مستويات معززة من الطموح للوصول إلى صافي انبعاثات غازات الدفيئة من السفن بحلول عام 2050 أو في وقت قريب منه.

كما تم وضع نقاط تفتيش إرشادية لعام 2030 (لخفض الانبعاثات من السفن بنسبة 20% على الأقل، والسعي إلى 30%) و2040 (خفض الانبعاثات بنسبة 70% على الأقل، والسعي إلى 80%).

وتشير أيضًا إلى طموح الوصول إلى نسبة 5٪ من الوقود الخالي من الانبعاثات بواسطة السفن بحلول عام 2030.

ولتحقيق هذه الأهداف، يجري وضع تدابير قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل للحد من انبعاثات غازات الدفيئة.

دخلت التدابير الإلزامية قصيرة المدى حيز التنفيذ في عام 2023، والتي تتطلب من السفن الامتثال لمتطلبات كفاءة الطاقة التقنية وكثافة الكربون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى