سيارات

كيف ارتفعت أسعار السيارات الجديدة بشكل قياسي خلال 2022؟

وصلت أسعار معظم السيارات الجديدة إلى مستوى قياسي في أمريكا وفي بعض دول العالم، لكن هناك مراقبون يقولون إن السوق عمومًا تشهد حالة من التحسن، وهذا ما لاحظه معظم المشترين، وفق ما ذكر موقع ” ماني كنترول”، في الموضوع الذي ترجمت صحيفة “اليوم” أبرز ما جاء فيه.

اتجاه صعودي

تتجه أسعار السيارات بشكل عام نحو الارتفاع حيث يختار المزيد من الأمريكيين شراء سيارات فاخرة باهظة الثمن، وفقًا لتقرير جديد صادر عن شركة استشارات كيلي بلو بوك.

أما بالنسبة للسيارات غير الفاخرة، فقد استقرت الأسعار بشكل عام أو حتى انخفضت في نوفمبر.

بلغ متوسط السعر للمركبات الجديدة 48681 دولارًا في نوفمبر، متجاوزًا الرقم القياسي السابق البالغ 48301 دولارًا في أغسطس.

ارتفع متوسط أسعار السيارات الجديدة بمقدار 422 دولارًا في الشهر الماضي، و ارتفع بمقدار 2250 دولارًا مقارنة بالعام الماضي.

سعر الفائدة لم يحد من الارتفاعات

زادت الأسعار خلال الأشهر السابقة، ولم تحد أسعار الفائدة المرتفعة على قروض السيارات من زيادة أسعار المركبات.

ويقول خبراء شركة استشارات السوق “كيلي بلو بوك”، إن النمو في سوق السيارات الفاخرة يرفع متوسط سعر السيارات الجديدة، فمبيعات السيارات الفاخرة القوية كانت السبب الرئيسي لأسعار السيارات الجديدة المرتفعة بشكل عام.

أسعار قياسية

في نوفمبر، ذهبت نسبة 18.2٪ من إجمالي المبيعات للسيارات الفاخرة، وهو رقم قياسي وزيادة عن 17.8٪ التي كانت في أكتوبر، ما يمثل ارتفاعًا بنحو 2% عما كان قبل ثلاث سنوات، في نوفمبر 2019، حيث مثلت مبيعات السيارات الفاخرة نسبة 16.1٪ من السوق.

وبلغ متوسط السعر للمركبات الفاخرة 67.050 دولارًا في نوفمبر، مقارنة بـ 44.584 دولارًا للمركبات غير الفاخرة.

ولا يزال هناك طلب قوي على السيارات الجديدة، ولكن في النهاية سيرغب المصنعون والوكلاء في جذب المزيد من المشترين إلى السوق من خلال الصفقات والحوافز.

بفضل ارتفاع أسعار الفائدة هذا العام من الاحتياطي الفيدرالي، بلغ متوسط سعر الفائدة على قروض السيارات حوالي 6.3٪ ، ارتفاعًا من 4.2٪ قبل عام واحد.

من المحتمل أن تكون معدلات قروض السيارات المرتفعة قد ساهمت في تباطؤ وتيرة مبيعات السيارات الجديدة في نوفمبر مقارنة بشهر أكتوبر، حيث انخفض إجمالي المبيعات الجديدة بنسبة 4٪ تقريبًا شهريًا، وفقًا لكيلي بلو بوك.

انخفضت أسعار السيارات المستعملة أخيرًا منذ أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة، لكن هذا الاتجاه لم يُر بشكل واضح بعد مقارنة بالسيارات الجديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى