النقل البحري

في 10 أشهر.. مناولة 81.6 مليون طن بضائع بموانئ الشرقية

كشف المؤشر الإحصائي الصادر من الهيئة العامة للموانئ «موانئ»، أن حجم إجمالي طنيّات البضائع المناولة في موانئ الشرقية الـ4 منذ بداية عام 2022 وحتى نهاية أغسطس، أي خلال 10 أشهر، بلغ نحو 81.6 مليون طن.

«الجبيل الصناعي» يستحوذ على 55% من البضائع

وتصدّر ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل الموانئ في حجم البضاعة المناولة، باستحواذ أكثر من 55.3%.

وجاء ميناء الملك عبد العزيز في الدمام ثانيًا باستحواذ 29.2 %، في حين جاء ميناء الجبيل التجاري ثالثًا باستحواذ 8.7%، وجاء ميناء رأس الخير رابعًا من حجم الطنيّات المناولة خلال الشهر.

45.1 مليون طن بضائع مناولة في ميناء الملك فهد

وتصدّر ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل موانئ الشرقية من حيث إجمالي طنيّات البضائع المناولة خلال الـ10 أشهر، إذ بلغ إجمالي طنيّات البضائع المناولة في الميناء 45.1 مليون طن.

واشتملت البضائع المناولة على بضائع سائبة صلبة تشمل الحبوب والسكر والحديد والفحم والأسمنت والكبريت، بالإضافة إلى بضائع سائبة سائلة تحتوي على الزيوت النباتية والحيوانية، ومنتجات بترولية مكررة، ومنتجات بتروكيماوية سائلة، وغاز طبيعي، كما استقبل الميناء 1349 سفينة.

وجاء ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام كثاني موانئ الشرقية من حيث إجمالي البضائع المناولة منذ بداية 2022 وحتى نهاية أغسطس من العام الحالي بإجمالي (23.8 ) مليون طن.

ميناء الملك عبدالعزيز يستقبل 1.3 مليون حاوية

وبلغ عدد الحاويات في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام؛ 1.3 مليون حاوية، ووصل عدد السفن المفرغة والمحمَّلة شهريًّا 1363 سفينة، بأكثر من 180 ألف عربة.

وحقق ميناء الجبيل التجاري المرتبة الثالثة من بين موانئ الشرقية، الذي يتميَّز بدعمه للنشاط الاقتصادي في المنطقة الشرقية، وقربه من مراكز الإنتاج، مساعدًا في خفض تكاليف البضائع الواردة والصادرة ونقلها إلى الأسواق العالمية بكفاءة عالية.

تعزيز خدمات الموانئ السعودية ورفع قدرتها التشغيلية

يأتي ذلك في إطار جهود الهيئة العامة للموانئ «موانئ» نحو تعزيز خدمات الموانئ السعودية، ورفع مستوى قدرتها التشغيلية واللوجستية تحقيقًا لرؤية المملكة 2030.

وأوضحت الإحصائية، أنه خلال نفس الفترة المذكورة بلغ حجم البضائع المناولة 7.1 مليون طن، كما بلغ عدد الحاويات القياسية 355.4 ألف حاوية قياسية، فيما بلغ عدد السفن، التي وصلت إلى ميناء الجبيل التجاري 514 سفينة.

ميناء رأس الخير رابعًا بحجم بضائع 5.4 مليون طن

وحلّ ميناء رأس الخير كرابع موانئ الشرقية من حيث حجم البضائع المناولة بأكثر من 5.4 مليون طن تمت مناولتها من خلال 209 سفن، ويقع الميناء في مدينة رأس الخير على بُعد 60 كم من مدينة الجبيل الصناعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى