السفر و السياحة

هيئة التراث تنظم فعالية ثقافية بمحطة رالي دكار في الرياض

أقامت هيئة التراث فعالية ثقافية عن الحِرف اليدوية في محطة سباق رالي دكار بالجنادرية في مدينة الرياض، الذي تستضيفه المملكة في نسخته الـ45.

وقدمت الهيئة من خلال جناحها المشارك عروضًا حية للحرفيين المتخصصين في مجالات مختلفة، إلى جانب إبراز المنتوجات الحرفية المرتبطة بالتراث الوطني.

واستلهمت الهيئة شكل جناحها من بيت الشعر السعودي، أحد عناصر التراث في المملكة، ويجسد فضاءه ملتقى ثقافيًا يوثق الأحاديث والتجارب الثقافية.

ونفذ 5 حرفيين في جناح الهيئة على مرأى المشاركين في الرالي، الأعمال الحرفية المميزة بأشكال وتصميمات إبداعية، محدثين تفاعلًا معرفيًا مع مختلف الثقافات، وتضمنت الحرف: المشغولات الفخارية والخزفية والخرز، والقط العسيري، وحرفة السدو، والخط العربي.

تعريف بالحرف اليدوية

تهافت المتسابقون وفرقهم المشاركة في الرالي على جناح الهيئة؛ لمعرفة طرق إنتاج الأعمال الحرفية المتنوعة، وبادروا بطرح استفساراتهم حول تفاصيل هذه الحرف واستخداماتها ودلالاتها، كما تعرفوا إلى ارتباطها الوثيق بهوية المملكة وأصالتها.

وتبين للزوار مدى توهج الحضور الراسخ لتلك الحرف، وسبر حيثياتها من قبل الأجيال المحتفظة بها عبر قرون طويلة، بوصفها فنونًا معبرة عن تاريخهم وسلوكيات عيشهم القديمة.

وعرض الحرفيون أنواعًا متعددة من المنتوجات الحرفية، كالملبوسات والمنسوجات المزدانة بالسدو، والأواني والأكواب المشكلة من الطين، والألواح وقطع الخشب والجبس المزينة بزخارف القط العسيري، إضافة لتدوين أسماء الزائرين باللغة العربية بالخطوط العربية المختلفة كالديواني والكوفي والرقعة.

تعزيز حضور التراث

استقبلت هيئة التراث المتسابقين وفِرقهم المشاركة بالرالي في 3 محطات من أصل 9، جهزت بجميع احتياجات المشاركين، ويستفيد منها أكثر من 3 آلاف شخص، وتعتبر هذه المحطات فاصلة بين مراحل السباق.

وأتت محطة الجنادرية ثاني المواقع التي استهدفتها الهيئة بعد منطقة ينبع، ويسدل الستار على مشاركتها في ختام المناسبة بمنطقة الهفوف، لتعزيز حضور مكونات التراث الثقافي، والاحتفاء بقطاع الحِرف وترويج منتجاته اليدوية المجسدة للثقافة السعودية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى