سيارات

المبيعات تبدد الغيوم.. أسهم تسلا فوق 500 مليار دولار مرة أخرى

ارتفع سهم شركة تسلا بشكل كبير بعد أن أعلن عملاق السيارات الكهربائية عن أفضل مبيعات وأرباح فصلية على الإطلاق.

وأدى هذا الإنجاز إلى ارتداد السهم مرة أخرى عن أدنى مستوياته في عدة سنوات، بسبب توتر معنويات المستثمرين فيما يتعلق بآفاق النمو للشركة ومخاوف تشتت الرئيس التنفيذي إيلون ماسك بأمور أخرى مثل إدارة شركة تويتر.

سهم تسلا يستعيد عافيته

وارتفع سهم “تسلا Tesla” بنسبة 10% تقريبا خلال تعاملات أمس الخميس أي قرابة 15 دولارا، مسجلا أعلى سعر له منذ 16 ديسمبر/كانون الأول الماضي، لتتجاوز القيمة السوقية للشركة 500 مليار دولار.

وبتلك المكاسب فإن السهم ارتفع أكثر من 45% عن الشهر الماضي.

ثاني أفضل أداء

حقّق سهم تسلا ثاني أفضل أداء بين الأسهم المدرجة في مؤشر S&P 500 خلال الشهر الماضي، وفقا لبيانات FactSet.

ومع ذلك، فإن سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية لا يزال منخفضا أكثر من 60% عن أعلى مستوى له على الإطلاق في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 عندما وصل إلى نحو 410 دولارات، وبلغت حينئذ القيمة السوقية ذروتها عند نحو 1.2 تريليون دولار.

أفضل عام على الإطلاق على جميع المستويات

وحققت تسلا إجمالي إيرادات بلغت 24.32 مليار دولار، وربحية للسهم الواحد قدره 1.19 دولار خلال الربع الأخير من 2022، متجاوزة تقديرات المحللين، على الرغم من أن هوامش الربح الإجمالية للشركة انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2021 وارتفعت تكاليف التشغيل.

ومع ذلك، أعلن ماسك عام 2022 “أفضل عام على الإطلاق على جميع المستويات” لشركة تسلا في جلسة إعلان الأرباح يوم الأربعاء الماضي، وتوقع أيضا أن تبيع تسلا مليوني سيارة في عام 2023، متجاوزة إرشادات الشركة.

لم يُظهر ماسك أي علامات على إبطاء مشاركته في تويتر خلال الجلسة، إذ وصف شركة التواصل الاجتماعي التي اشتراها مقابل 44 مليار دولار العام الماضي ويقودها بصفته رئيسا تنفيذيا بـ”أداة قوية بشكل لا يصدق لدفع الطلب” على منتجات تسلا رغم إعراب المستثمرين عن استيائهم من “غرائب” ماسك فيما يتعلق بتويتر.

وفي مذكرة يوم الأربعاء للعملاء، وصف محللو بنك أوف أمريكا “التشتتات الإدارية” لشركة تسلا مع تويتر على أنها تشكل عبئا على سهم تسلا.

وماسك حاليا هو ثاني أغنى شخص على وجه الأرض بثروة صافية قدرها 168.1 مليار دولار، وفقا لأحدث تقديرات فوربس، مضيفا 8.1 مليار دولار إلى ثروته يوم الخميس بفضل ارتفاع سهم تسلا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى