النقل البحري

تعليق العمليات بميناء إسكندرون التركي بعد حريق حاويات

اشتعلت النيران في المئات من حاويات الشحن بميناء إسكندرون التركي اليوم الثلاثاء مطلقة أعمدة من الدخان الأسود الكثيف في السماء.

وأدى ذلك إلى تعليق العمليات وأجبر شركات شحن على تحويل السفن لموانئ أخرى.

وأعلنت هيئة الملاحة البحرية التركية أمس الاثنين أن الميناء الواقع على ساحل البحر المتوسط في إقليم خطاي الجنوبي تضرر بسبب الزلزال المدمر الذي هز تركيا وسوريا.

وأظهرت مقاطع التقطتها طائرات مسيرة ألسنة اللهب تتصاعد من المئات من الحاويات المكدسة على الرصيف.

في الوقت نفسه، قالت إيه.بي مولر ميرسك اليوم الثلاثاء إن ميناء إسكندرون التركي أصيب بأضرار هيكلية شديدة بسبب الزلزال وإن كل العمليات في الميناء متوقفة حتى إشعار آخر.

وذكرت الشركة في تقرير أنه لم يتضح بعد متى سيعود العمل إلى طبيعته في الميناء.

وأضافت “نظرا للوضع في إسكندرون، سنحتاج إلى تغيير وجهة جميع الحجوزات المتجهة للميناء أو الموجودة بالفعل في المياه… نخطط حاليا لتحويل الحاويات إلى مراكز قريبة وفقا للجدوى التشغيلية أو إبقائها في موانئ شحن مؤقتة ومن بينها ميناء مرسين (في تركيا) وبورسعيد (في مصر)”.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء عشرة أقاليم متضررة من الزلازل المدمرة التي هزت جنوب البلاد منطقة كوارث وفرض حالة الطوارئ بها لمدة ثلاثة أشهر، في خطوة تهدف لتعزيز جهود الإنقاذ.

يأتي القرار بعدما تجاوز عدد قتلى الزلزالين المدمرين اللذين ضربا مساحة كبيرة من تركيا وسوريا أمس الاثنين 5000 قتيل، فيما يسابق رجال الإنقاذ الزمن لإنقاذ المحاصرين من تحت أنقاض المباني المنهارة.

ويسمح إعلان حالة الطوارئ لرئيس الجمهورية ولمجلس الوزراء تجاوز البرلمان فيما يتعلق بسن قوانين جديدة أو فرض قيود على الحقوق والحريات أو تعليقها وفقا لما يعتبرونه ضروريا.

وقال أردوغان في خطابه الثاني منذ وقوع الزلزال أمس “قررنا إعلان حالة الطوارئ لضمان تنفيذ العمليات بسرعة”.

وأضاف أن حالة الطوارئ ستستمر ثلاثة أشهر، مما يعني أنها ستنتهي قبل وقت قصير من موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في 14 مايو أيار.

وكشف خبير جيوفيزيائي تركي، أن حجم الخسائر الأولية للزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا أمس الإثنين تصل إلى 50 مليار دولار.

وقال الدكتور أفجون أحمد أرجان، إن الخسائر الأولية للزلزال حتى الآن تُقدر بـ 35 – 50 مليار دولار، وستتسبب هذه الخسائر في انهيار الميزانية التركية خاصة بالتزامن مع حدوثها في فترة وصل فيها عجز الميزانية التركية إلى 110 مليارات دولار.

وأكد في تغريدة له على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن هذا الزلزال يمثل كارثة كبيرة للاقتصاد التركي علمًا بأن الخسائر الأولية تُقدر بـ 35 – 50 مليار دولار بينما يبلغ العجز التجاري المحلي والخارجي لتركيا 110 مليار دولار.

ويضم ميناء إسكندرون صناعات ثقيلة مثل الصلب ويعد واحدا من مركزين رئيسيين للحاويات على الشواطئ الجنوبية الشرقية لتركيا.

ويقول مصدر من شركة شحن إن الميناء يركز بشكل خاص على التجارة المحلية التركية بدلا من أن يكون له دور إقليمي محوري أوسع.

وعقب عمليات فحص الأضرار التي أعقبت الزلزال، قالت السلطات البحرية أمس الاثنين إن العمليات مستمرة في الموانئ باستثناء ميناء إسكندرون.

وقال مصدر تجاري مطلع إن ميناء جيهان التركي جاهز لاستئناف شحن النفط الخام العراقي من المخزون اليوم الثلاثاء لكن سوء الأحوال الجوية منع السفن من الرسو.

محطة “أكويو” النووية

طمأنت مسؤولة بمحطة أكويو النووية بعدم تضرر محطة الطاقة النووية بالزلزال الذي ضرب البلاد اليوم الإثنين.

وأعلنت الرئيسة التنفيذية لشركة محطة أكويو النووية أناستاسيا زوتيفا، في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني، عدم تضرر المحطة التي تقيمها شركة روس آتوم الروسية في مرسين التركية من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا يوم الإثنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى