النقل الجوي

«أنتونوف 124» تقود الجسر الجوي السعودي لسوريا وتركيا

سخّرت السعودية كل إمكاناتها وقدراتها وخبراتها في المجالين الإنساني والإغاثي، في دعم وإغاثة المتضررين جراء الزلزال المدمِّر الذي ضرب تركيا وسوريا، الأسبوع الماضي، وخلَّف آلاف القتلى والجرحى.

وبتوجيهات مباشرة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أطلقت حملة شعبية للتبرع للمتضررين، وجرى تسيير جسر جوي مباشر يحمل أطناناً من المساعدات وفِرق الإنقاذ والطوارئ والفِرق الطبية التي انتشرت لتقديم المساعدة بشكل فوري.

وكان لافتاً استئجار السعودية عملاق طائرات الشحن على مستوى العالم «أنتونوف 124» في نقل المُعدات الثقيلة والخفيفة التي رافقت فِرق البحث والإنقاذ التابعة للدفاع المدني السعودي. وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أجرى اتصالاً هاتفياً بالرئيس رجب طيب إردوغان، قدّم خلاله التعازي له ولشعب تركيا الشقيق وأهالي ضحايا الزلزال، مؤكداً «وقوف المملكة ومساندتها للجمهورية التركية لتجاوز هذه الكارثة الطبيعية».

وتُعدّ الطائرة «An-124» واحدة من أضخم الطائرات حول العالم، حيث تتميز بسعة تحميل كبيرة جداً، ومنحدرات تحميل للبضائع تعمل بسيور آلية ومُعدات مناولة الشحن مدمجة بالكامل.

وواصلت الطائرات الإغاثية السعودية الجسر الجوي لمساعدة متضرري الزلزال على مدى الأيام الماضية، حاملة فِرق البحث والإنقاذ مع جميع التجهيزات التي يُحتاج إليها من الآليات والمُعدات والمضخات والأدوية الطبية والتجهيزات الفنية وغيرها.

ويَعتبر الدكتور سامر الجطيلي، المتحدث باسم «مركز الملك سلمان للإغاثة» تدفق هذه المساعدات مجرد «بداية» فقط، واعداً باستمرار الدعم السعودي للمتضررين في تركيا وسوريا خلال الأيام المقبلة.

وتصنَّف طائرات أنتونوف «آن – 124» العملاقة ضمن طائرات النقل العسكري الثقيلة التي طوّرها الاتحاد السوفياتي (سابقاً)، ودخلت الخدمة رسمياً في عام 1986، وكانت تمثل أضخم طائرة نقل عسكري في العالم قبل ظهور الطائرة أنتونوف «إيه إن – 225».

ووفقاً لخبراء الطيران، تتميز الطائرة الضخمة المخصصة للشحن بإمكانية الاعتماد عليها في أوقات الكوارث تحديداً؛ لسهولة تحميلها وتفريغ البضائع والمُعدات.

ويبلغ طول الطائرة نحو 69 متراً، فيما المسافة بين طرفي الجناحين تبلغ 73.3 متر، ويبلغ ارتفاعها 20.7 متر، ووزنها فارغة يصل إلى 175 طناً، أما وزن الإقلاع بكامل حمولتها فيناهز 405 أطنان.

وتبلغ السرعة القصوى لطائرة «آن – 124» 865 كيلومتراً في الساعة، وتستطيع التحليق على ارتفاع 12 ألف متر، وبمدى يصل إلى 15700 كيلومتر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى