الشحن

“تبادل”: نظام إدارة الشاحنات يتيح وقت استلام الشحنات خلال 24 ساعة

قال قائد تطوير الأعمال بشركة “تبادل”، زياد الشثري: إن نظام إدارة الشاحنات أسهم في تقليل ازدحام الشاحنات في مناطق الانتظار من خلال استخدام مناطق الانتظار المستحدثة في حال استمرارية الأعمال، إضافة إلى إتاحة وقت استلام الشحنات ليكون خلال 24 ساعة عوضا عن 8 ساعات خلال أوقات العمل الرسمي.

وأضاف خلال ورشة عمل بعنوان “استعراض نظام إدارة الشاحنات” نظمتها غرفة الشرقية -افتراضيا- اليوم، أن النظام قلل معدل دوران الشاحنات إلى 30 دقيقة مقابل 7 ساعات سابقا، وأسهم في زيادة تكرار زيارة الشاحنة للموانئ أو المنافذ إلى 3 مرات مقابل مرة واحدة سابقا.

وأوضح أن نظام إدارة الشاحنات يعمل في 11 منفذا بريا وبحريا، وهي: منفذ البطحاء، ومنفذ سلوى، وجسر الملك فهد، وميناء الملك عبدالعزيز، ومنفذ الخفجي، ومنفذ جديدة عرعر، ومنفذ الحديثة، ومنفذ حالة عمار، ومنفذ الدر، وميناء جدة الإسلامي، فيما ستدخل الخدمة قريبا في منفذي الوديعة والربع الخالي.

ولفت إلى أن نظام إدارة الشاحنات “TMS”، يهدف إلى تقليل وقت تشغيل الشاحنات للوصول إلى منطقة فسح الموانئ والمنافذ، وزيادة السعة التشغيلية للمنافذ الجمركية عن طريق تسهيل إجراءات دخول وخروج الشاحنات.وأفاد بأن المشروع مصمم بأحدث التقنيات لإدارة وتحسين تشغيل الشاحنات الواردة والصادرة بالتكامل مع الشركاء ذي الصلة.

4 خدمات يقدمها نظام إدارة الشاحنات

وقال الشثري: إن نظام إدارة الشاحنات يقدم 4 خدمات وهي: تجهيز المنافذ بأحدث التقنيات، وربط الجهات الحكومية والأطراف ذوي العلاقة، وخدمات حجز المواعيد، وإدارة حركة الشاحنات عبر تقنيات الحدود الجغرافية.

وأضاف أن مزايا النظام تتمثل في الربط الإلكتروني مع 5 جهات حكومية، وهي: هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، من خلال أتمتة الإجراءات الجمركية بنظام المواعيد الإلكترونية، للتأكد من جميع الإجراءات قبل أخذ الموقع الإلكتروني، والربط الإلكتروني مع الهيئة العامة للنقل من خلال أتمتة إجراءات إدارة الأسطول عن طريق الربط بمنصة “وصل”، للتأكد من النشا والحالة النظامية للشاحنة والسائق.

تفعيل الحجوزات على مدار 24 ساعة

ونوه بالربط الإلكتروني مع الأمن العام عبر تفعيل الحجوزات على مدار 24 ساعة، بهدف انسيابية الحركة وتقليل الضغط خلال أوقات الذروة في المناطق السكنية والصناعية المحيطةبالميناء، إضافة إلى الربط الإلكتروني مع الهيئة العامة للموانئ بواسطة أتمتة الخدمات المتعلقة بالدخول والخروج في المنافذ البحرية، وأتمتة إجراء التحقق من رسوم الموانئ للشحنات.

وأضاف أن الجهة الخامسة حرس الحدود إذ يجرى الربط الإلكتروني عبر أتمتة إجراءات تصاريح دخول السائق والشاحنة للمنفذ البحري مع منصة “وصل” وانسيابية الحركة بشكل منظم مما يقلل الحوادث داخل الميناء.

وأشار إلى أن نظام إدارة الشاحنات أسهم في تفعيل الحجوزات على مدار 24 ساعة، إضافة إلى ضمان جاهزية الحاوية للتحميل قبل الوصول، وأتمتة إجراء موافقة المشغل على الموعد.

9 جهات تستخدم إدارة الشاحنات

وأوضح أن 9 جهات تستخدم إدارة الشاحنات وهي: “الهيئة العامة للموانئ، والهيئة العامة للنقل، وهيئة الزكاة والضريبة الجمارك، ومشغل المنطقة/ الدائرة الجمركية، وحرس الحدود، وخدمات النقل/ إدارة الشاحنات، وخدمات المخلص الجمركي، وخدمات مشغلي الميناء/ المنفذ، ومشغل البوابة.

وأفاد بأن الجهات المستفيدة من نظام المواعيد تتمثل في الملخص الجمركي عبر إرسال أوامر النقل للناقلين أو حجز موعد في نظام إدارة الشاحنات بعد إنهاء الإجراءات الجمركية للشحن.

وتابع: “يستفيد الناقل من نظام المواعيد من خلال خدمة إدارة الاسطول بإضافة الشاحنات والسائقين للأسطول والتأكد من الحالة النظامية للشاحنة والسائق، واستقبال أوامر النقل من المخلصين الجمركيين و الموافقة عليها ومن ثم حجز موعد في نظام إدارة الشاحنات”.

ولفت إلى أن خدمات إدارة الشاحنات تتمثل في تسجيل السائقين في أسطول النقل وتسحيل الشاحنات في أسطول النقل واستقبال أوامر النقل والموافقة عليها وحجز مواعيد في نظام إدارة الشاحنات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى