أخبار النقلالخدمات اللوجستية

موسم الحج.. تكامل بين “وزارة النقل” والقطاعات المعنية لتحقيق الوصول الآمن والانسيابي لضيوف الرحمن

حققت وزارة النقل والخدمات اللوجستية تكاملاً مع مختلف القطاعات المعنية بشؤون الحج؛ لتحقيق وصول آمن وانسيابي لضيوف الرحمن عبر وسائل النقل الجوية والبرية والبحرية؛ منذ بدء موسم الحج لهذا العام 1444هـ.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن جهود الوزارة تشمل إطلاقها أكبر خطة تشغيلية لإشراك أكثر من 38 ألف من الكوادر البشرية المؤهلة في مختلف القطاعات الجوية والبرية والبحرية والسككية والطرقية واللوجستية؛ وذلك منذ وصول الحجاج للمملكة ومرورهم بالمشاعر المقدسة وحتى إتمام نسكهم والمغادرة إلى بلدانهم بكل أمن وطمأنينة.

وخصصت الوزارة من خلال المنظومة 1.7 مليون مقعد عبر 7700 رحلة؛ على الناقلات الجوية لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام؛ في ظل تأهب 6 مطارات في المملكة على درجة عالمية من الجاهزية لاستقبال حجاج بيت الله الحرام؛ وتهيئة 34 ألف حافلة لنقل الحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، ورفع عدد رحلات قطار الحرمين اليومية لـ 126 رحلة لخدمة 1.5 مليون حاج وزائر.

وأكدت الوزارة أنه تم في ظل تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية؛ استخدام حزمة من التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن؛ أبرزها استخدام الحافلة الذكية ذاتية القيادة والتي تستخدم لأول مرة في موسم هذا العام مما يسهل رحلة الحاج وإمكانية تنقله بشكلٍ مختلفٍ ونوعي، واستخدام السكوتر الكهربائي والذي خصص هذا العام لكافة المشاركين من الجهات المعنية لخدمة ضيوف الرحمن.

ووظفت الوزارة استخدام النظارة الذكية للتحقق من نظامية المركبات المستخدمة لنقل الحجاج؛ من قبل مراقبي منظومة النقل؛ بما يضمن تقديم الخدمات بكفاءة وجودة عالية؛ حيث يستطيع المراقب الاستعلام عن نظامية المركبة والسائق بشكلٍ سريع، وتوثيق عملية الفحص ورصد المخالفات مما يسهم في رفع جودة الرصد والحد من التكدسات في نقاط التفتيش.

يذكر أن الخطة التشغيلية لمنظومة النقل والخدمات اللوجستية تتضمن النطاق التشغيلي والطوارئ واستمرارية الأعمال وخطة التواصل والأصول والأدوات والكوادر البشرية والنطاق الجغرافي، إضافة لإعداد حوكمة لأعمالها لتسريع أعمالها وتنظيمها والتأكد من جودة مخرجاتها.

من جهة أخرى، أطلقت وزارة الحج والعمرة أعمال ومهام إرشاد الحجاج، بمركز الاستعلام والخدمات رقم (1) بمشعر منى، إيذاناً ببدء عمليات إرشاد الحجاج التائهين التي تقوم بها الجهتين عبر 13 مركزا تسعة منها منتشرة في مشعر منى وأربعة مراكز في مشعر عرفات. وتقدم تلك المراكز خدمات الإرشاد الوصفي، إضافة إلى النقاط المتجولة من خلال الإرشاد المتجول ضمن 21 نقطة في منى وسبعة عشر نقطة في عرفات. وفي السياق، تبذل جامعة أمِّ القُرى الكثير من الجهود الحثيثة لخدمة الحجاج والمعتمرين في موسم الحجِّ والعمرة؛ وسخرت طاقاتها البشريَّة والعلميَّة والبحثيَّة والإداريَّة وغيرها لتوفير أفضل الخدمات، وذلك انطلاقًا من إيمانها باهتمام المملكة، التي تسعى إلى تطوير وتحسين تجربة الحاجِّ والمعتمر؛ كما ضمَّت الجامعة في استراتجيَّتها 2027 الخدمات المُقدَّمة للحجاج والمعتمرين؛ من: الأبحاث، والابتكارات، والخدمات التَّعليميَّة والتَّطوعيَّة.

ويُعدُّ معهد خادم الحرمين الشَّريفين لأبحاث الحجِّ والعمرة مركزًا بحثيًّا متفرِّدًا على المستوى العالمي؛ حيث إنَّه يخدم حدثًا فريدًا وتجمُّعًا لا مثيل له؛ لذلك اختلفت أهدافه البحثيَّة عن نظائره في العالم من ناحية اختصاصه بالحجِّ والمشاعر المُقدَّسة والمدينتين المُقدَّستين، وما يرتبط بهما من أمور تخطيطيَّة أو بيئيَّة أو إنسانيَّة، وبلغ عدد الأبحاث التي ينفذِّها المعهد هذا العام 23 بحثًا متخصِّصًا.

كما تسهم الجامعة بخبرائها من خلال الدِّراسات والمشاريع الاستشاريَّة التي يقدمها معهد البحوث والدِّراسات الاستشاريَّة بالتَّعاقد مع الجهات المتخصِّصة؛ مثل: وزارة الحجّ والعمرة، ووزارة الشُّؤون البلديَّة والقرويَّة والإسكان ممثلة في أمانة العاصمة المُقدَّسة، والهيئة السُّعوديَّة للبيانات والذَّكاء الاصطناعي (سدايا)، وشركة كدانه وغيرها؛ حيث بلغ عدد المستفيدين من البرامج التَّدريبيَّة والاستشارية ما يفوق 30,000 مستفيد في أكثر من 10 عقود استشارية؛ ولعل أبرزها هو تقديم البرنامج التدريبي: “ترحاب”؛ في نسخته الثَّانية الخاصَّة بالمهارات النَّاعمة لموظَّفي الصُّفوف الأولى في خدمة ضيوف الرَّحمن؛ والتي تهدف إلى: تأهيل وتدريب أكثر من 13 ألفًا من العاملين في خدمة ضيوف الرَّحمن، ومشروع الرقابة الصِّحيَّة على الإعاشة؛ والذي يهدف إلى تحقيق أعلى معايير السَّلامة الصِّحيَّة والغذائيَّة بواقع 22,000 زيارة ميدانيَّة؛ للكشف على 2500 عيِّنة غذائيَّة، من خلال ما يقارب 2500 مسحة صحيَّة، يقوم عليها 450 من الخبراء والعاملين في مجال خدمات الإعاشة والتَّغذية.

ويشارك معهد تعليم اللغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها سنويًّا مع الجهات المعنيَّة؛ مثل: الرئاسة العامَّة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، و الرئاسة العامَّة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ لتقديم خدمات التَّرجمة إلى أكثر من 20 لغة مختلفة بأكثر من 100 مترجم، كما يشارك في خدمات الإرشاد المكاني والتَّوجيه والإرشاد للحجيج.

وسخَّرت الجامعة جهودها في مجال العمل التَّطوُّعي بالحجِّ من خلال إكساب المتطوِّعين المهارات اللازمة لهم وتأهيلهم بالتَّنسيق مع الجهات المعنيَّة في الحجِّ؛ حيث بلغ إجمالي عدد المتطوِّعين قرابة 2083 متطوِّعًا لهذا العام؛ إيمانًا من الجامعة بالدَّور الهامِّ لذلك، وحرصت الجامعة على خلق العديد من الفرص اللازمة للمتطوِّعين بالتَّعاون مع الجهات المعنَّية، وهي جهات مختلفة؛ مثل: المديريَّة العامَّة للدِّفاع المدني، وهيئة الهلال الأحمر السُّعودي، ومركز التَّطوُّع الصِّحي، وجمعيَّة درهم وقاية، وغيرها من الجهات ، كما وفَّرت عمادة شؤون الطُّلاب فرق عشائر الجوالة المشاركة في موسم الحجِّ داخل الحرم الجامعي؛ و كان للأندية الطُّلابيَّة بعض المشاركات المجتمعيَّة للتَّرحيب بضيوف الرَّحمن بالتَّعاون مع الجهات المختلفة.

وتُقدِّم الجامعة مجموعة من الخدمات اللوجستيَّة التي تشرف عليها وكالة الجامعة؛ ممثلة في: إدارة الأمن الجامعي، و إدارة المرافق والخدمات؛ حيث تتيح مقرَّات الجامعة في موسم الحج لوزارة الداخليَّة والجهات المشاركة في الحجِّ كمراكز للإيواء، وعقد الاجتماعات والمناسبات: قبل، وأثناء، وبعد الموسم. وتُهيئ لهم الخدمات المصاحبة، وتضع لهم خُطط التَّنقل داخلها.

والجدير بالذِّكر أنَّ الجامعة تُقدِّم برامج تعليميَّة نوعيَّة طبيَّة وإداريَّة شاملة ومُصمَّمة لتأهيل الدَّارسين من الطُّلاب في إدارة فعاليَّات الحجّ والعمرة؛ وذلك في: كُليَّة الطِّب، وكُليَّة إدارة الأعمال، مثل: برنامج الحجّ المنهجي الصِّحي، وبرنامج ماجستير إدارة الحشود وغيرها. ويحظى الطُّلاب بتأهيل خاصّ من خلال دراسة مقرَّرات متنوِّعة تغطي جوانب: إداريَّة، وصحيَّة، ومجتمعيَّة مختلفة؛ كما تُقدِّم قاعدة معلوماتيَّة؛ هدفها هو: تحسين القُدرة على إدارة العمليَّات في موسم الحجّ.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى