أخبار النقل

متحدث وزارة النقل: نقل 300 ألف حاج من مشعر عرفات إلى منى عبر قطار المشاعر

قال المتحدث الرسمي لوزارة النقل صالح الزويد، إننا استخدمنا تقنية تبريد للطرق خفضت حرارة الاسفلت 12 درجة مئوية عن طريق دهان الطرق باللون الأبيض.

وأضاف متحدث وزارة النقل، خلال المؤتمر الصحفي بشأن مستجدات الحج، أن عملية التصعيد من منى إلى عرفات تمت بوقت قياسي، حيث تم نقل 300 ألف حاج من مشعر عرفات إلى منى عبر قطار المشاعر قبل الموعد المحدد بساعة.

من جانبه قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د محمد العبد العالي، في ذات المؤتمر، أن الحجاج أ سبعة آلاف متطوع صحي باشروا خدمة حجاج بيت الله.

وفي وقت سابق أعلن وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة أن عدد الحجاج على صعيد عرفات اليوم وصل لأكثر من 1.8 مليون حاج، وأن الوزارة توسعت في استخدام البطاقة الذكية لمساعدة الحجاج للوصول لمواقعهم ومعرفة الخدمات.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي في مشعر عرفات أن الحجاج وفدوا للمملكة من 150 دولة ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة، حيث نجحت خطة تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات واكتمال وصولهم الساعة العاشرة صباحاً وتجاوزت نسبة الامتثال لخطط التفويج 98%.

وبين أن الوزارة تحرص على تلقي البلاغات والملاحظات التي يرصدها المراقبون في تقديم الخدمات، ولن تتوانى في تطبيق أي عقوبات على كل مقصر في تقديم الخدمات لحجاج بيت الله.

وقال إن هذا العام شهد استعداداً مبكراً وأنشأنا مركزاً لإدارة كل المهام والمشاريع بالتنسيق مع جميع القطاعات الحكومية، وتعاونت الوزارة مع الشركات المتخصصة في الخرائط لتوضح مواقع حملات الحج على الأنظمة الإلكترونية لتسهيل وصول الحجاج إلى مواقعهم وعدم فقدان أي حاج.

على ذات الصعيد، أوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن الحجاج القادمين من خارج المملكة نحو 1.661 مليون، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 184 ألفاً، مبينة أن عدد الذكور نحو 970 ألفاً، بينما الحاجَّات الإناث عددهن أكثر من 875 ألفاً.

وكشفت الهيئة أن عدد الحجاج القادمين من الدول العربية بلغ 346.2 ألف بنسبة “21 %”، بينما حجاج الدول الآسيوية عدا الدول العربية نسبتهم 63.5% بعدما وصل عددهم إلى 1.056 مليون.

وأضافت أن عدد حُجاج الدول الإفريقية عدا الدول العربية 221.8 ألف بنسبة “13.4 %”، في حين بلغ عدد حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة 36.5 ألف بنسبة “2.1 %”.

ولفتت إلى أن 1.593 ألف حاج قدموا عن طريق المنافذ الجوية، بينما وصل 60.8 ألف عبر المنافذ البرية، إلى جانب 6.8 ألف عن طريق المنافذ البحرية.

وأكدت الهيئة أن الدول المستفيدة من مبادرة طريق مكة بلغت 7 دول، فيما وصل عدد المستفيدين من هذه المبادرة إلى 242 ألف حاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى