النقل الجوي

«الخطوط القطرية» تحقق 1.21 مليار دولار أرباحاً صافية خلال عام

حققت مجموعة «الخطوط الجوية القطرية» أرباحاً صافية بلغت 4.4 مليار ريال قطري (1.21 مليار دولار) خلال العام المالي 2022 – 2023، حيث ارتفع إجمالي العائدات إلى 76.3 مليار ريال قطري (21.0 مليار دولار) بزيادة بلغت 45 في المائة مقارنة بالعام المالي 2021 – 2022.

وقالت الناقلة القطرية إن تسجيلها أداءً مالياً قوياً يرجع إلى استراتيجيتها خلال عام، وصفتها بـ«الاستثنائية»، كونها شريكاً رسمياً للفيفا، وشريك الطيران الرسمي لبطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022)، بالإضافة إلى الفرص المتنامية في الأسواق والمنتجات التي قدمتها خلال ذلك العام.

عائدات المسافرين

وارتفعت عائدات المسافرين بنسبة 100 في المائة خلال العام الماضي، وذلك نتيجة زيادة السعة بنسبة 31 في المائة، مسجلة بذلك عوائد أعلى بنسبة 9 في المائة، وزيادة معدل إشغال المقاعد بنسبة 80 في المائة – وكلاهما يعد الأعلى في تاريخ الناقلة القطرية – مما أدى إلى نمو وزيادة حصتها السوقية.

كما نقلت «الخطوط الجوية القطرية» أكثر من 31.7 مليون مسافر، بزيادة بلغت 71 في المائة، مقارنة بالعام المالي الماضي.

وحققت المجموعة هامشاً للأرباح قبل اقتطاع الفوائد، والضريبة، والاستهلاك، والإيجار، بنسبة بلغت 23 في المائة، أي 17.8 مليار ريال قطري (4.9 مليار دولار). ويعد هامش الأرباح قبل اقتطاع الفوائد، والضريبة، والاستهلاك، والإيجار لهذا العام أعلى من العام الماضي بمقدار 110 مليارات ريال قطري (30.2 مليار دولار)، وذلك بفضل العمليات التشغيلية التي تتسم بالسلاسة والمرونة وتلبية المتطلبات في مجالات الأعمال جميعها. وقالت إنها نقلت أكثر من 1.4 مليون مسافر في كأس العالم الأخيرة.

قطاع المواصلات

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة «الخطوط الجوية القطرية»، سعد الكعبي: «مجموعة الخطوط الجوية القطرية أظهرت أداءً سنوياً باهراً واستثنائياً خلال هذا العام. ويعد قطاع المواصلات في قطر أساسياً لمساهمته المحورية في جمع الشعوب من أنحاء العالم جميعها، وزيادة العلاقات التجارية في أنحاء المنطقة المختلفة».

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «الخطوط الجوية القطرية»، أكبر الباكر : «إن هذه النتائج المالية المبهرة تعد مؤشراً واضحاً وجليّاً على تعافي قطاع الطيران، وزيادة الطلب على السفر، كما تثبت تلك النتائج الأداء القوي والكفاءات التشغيلية لموظفي المجموعة؛ لتلبية احتياجات المسافرين، فضلاً عن نمو شبكة وجهاتنا العالمية، وريادتنا في قطاع الطيران العالمي».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى