النقل البحري

موانئ الشرقية ..وصول أول سفينة حاويات تعمل بالغاز الطبيعي المسال  

استقبل ميناء الملك عبد العزيز بالدمام السفينة (CMA CGM SYMI) التي تُعد أول سفينة حاويات تعمل بشكل كامل بالغاز الطبيعي المسال (LNG) الصديق للبيئة تصل إلى موانئ المنطقة الشرقية للمملكة.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للسفينة 15,400 حاوية نمطية، فيما يبلغ طول السفينة 366 متراً، وعرض 51 متراً، وعمق يبلغ 16 متراً، وتم اكتمال دخولها الخدمة عام 2022، وتتبع الخط الملاحي الفرنسي (CMA CGM).
ويأتي ذلك استمرارا للشراكة الاستراتيجية التي عقدتها “موانئ” مع الشركة الرائدة في مجال النقل البحري العالمي (CMA CGM)، مما يسهم في استغلال موقع المملكة الاستراتيجي وزيادة قوة ربط موانئها مع موانئ العالم، تماشيا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.
ويعد وصول هذه السفينة تأكيداً ما تحظى به الموانئ السعودية من جاهزية عالية لاستقبال هذا النوع من السفن، ويعزز من موقع المملكة كمركز لوجستي رائد، ومحور ربط للقارات الثلاث.

ويزيد وصول السفينة من القدرات التنافسية التي يمتلكها ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، ومشغل محطتي الحاويات الشركة السعودية العالمية للموانئ “SGP” من معدات لوجستية عالية التقنية، التي تُعزز قدراته التشغيلية لمناولة مختلف أنواع البضائع والحاويات.
,تأتي هذه الخطوة كتشجيع لاستقبال هذا النوع من السفن، تماشيا مع أهداف مبادرة السعودية الخضراء والتي تسعى لتقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030.
ونظرا لأهمية ميناء الملك عبد العزيز كونه البوابة الشرقية للمملكة على الخليج العربي، وبوابة عبور البضائع من كافة أنحاء العالم إلى المنطقتين: الشرقية والوسطى، وما يمتلكه من قدرات لوجستية عالية، تُسهم في جذب أحدث السفن العملاقة، وكبرى الخطوط الملاحية العالمية.

ويشهد الميناء بصفة مستمرة أعمال تطوير، بهدف زيادة كفاءة الأداء التشغيلي، ورفع جودة الخدمات المقدمة للمستوردين والمصدرين.
يُذكر أن ميناء جدة الإسلامي استقبل عام 2021م السفينة (جاك سعادة) التابعة للخط الملاحي الفرنسي (CMA CGM) والتي تعد أول وأكبر سفينة حاويات في العالم تعمل بشكل كامل على الغاز الطبيعي المسال الصديق للبيئة بنظام (LNG) وذلك في زيارتها الأولى للمملكة بسعة 23 ألف حاوية ويبلغ طولها 400 متر وعرضها 61 متر التي تم اكتمال بناؤها ودخولها الخدمة سبتمبر 2020

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى