النقل البري

مشروع المقطورات المزدوجة يزيد الطاقة الاستيعابية للشاحنات ويحد من الحوادث

قال مدير عام القطاع اللوجستي في برنامج ندلب، م. محمد الشمري: إن مشروع المقطورات المزدوجة يسهم في دعم القطاعات اللوجيستية والتجارية والصناعية والنقل، من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية للشاحنات.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته غرفة الشرقية ممثلة باللجنة اللوجستية أمس الأول, بعنوان “لقاء مجلس الشراكة اللوجستي” بحضور رئيس اللجنة راكان العطيشان، وعدد من رواد الأعمال والمهتمين.

ترشيد استهلاك الوقود

أضاف الشمري، أن من الآثار الإيجابية المتوقعة لتنفيذ هذا المشروع هو الإسهام في ترشيد استهلاك الوقود والحفاظ على البيئة والبنية التحتية للطرق، والحد من الحوادث والوفيات، ومواكبة الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وأشار إلى أن من ضمن الآثار الإيجابية المتوقعة: التسهيل على الناقلين، وسرعة نقل المواد، وبالتالي فهو يمثل فرصًا استثمارية واعدة أمام القطاع الخاص.

وحول مواصفات المقطورات الـ 3 أفاد بأن الوزن المسموح يصل إلى 60 طنًا، وبطول إجمالي 25.25 مترًا وبارتفاع 4.80 أمتار، إضافة إلى اشتراط تركيب لوحة على مقدمة ومؤخرة الشاحنة تحتوي على عبارة “مركبة طويلة”.

وقدم ممثل وزارة النقل والخدمات اللوجستية عرضًا عن النافذة اللوجستية الموحدة “منصة لوجستي” حيث تعد إحدى مبادرات منظومة النقل والخدمات اللوجستية في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (NIDLP) التي تهدف إلى تحديد المرجعية للأنشطة التجارية المتعلقة بالقطاع اللوجستي وتحسين إجراءات الحصول على التراخيص اللوجستية، وتقديم خدمات التراخيص في منصة إلكترونية واحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى