أخبار النقل

المرور: 6 آلاف غرامة تجاوز حافلات النقل المدرسي

حذرت الإدارة العامة للمرور من تجاوز حافلات النقل المدرسي على الطرق، مؤكدة أهمية الالتزام بهم واحترام التعليمات المرورية، وذلك حفاظًا على سلامة الطلاب والطالبات بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 1445 هـ.

وأوضحت الإدارة أن تجاوز حافلات النقل المدرسي أثناء توقفها لتحميل أو تنزيل الطلاب يُعتبر مخالفة مرورية تستوجب عقوبات مالية تتراوح بين 3 آلاف ريال و6 آلاف ريال. وتأتي هذه العقوبات في إطار سعي الإدارة للحد من حوادث الطرق وتعزيز السلامة المرورية بشكل عام.

نبهت قائدي المركبات بضرورة الالتزام بأدنى مستويات السرعة بالقرب من المباني التعليمية. مشيرة إلى إنه يجب إعطاء الطلاب الأفضلية في عبور الطريق، حيث يسهم ذلك في المحافظة على سلامتهم.

حافلات النقل المرخصة

ومن جانب آخر، أكدت الهيئة العامة للنقل على الطلاب والطالبات بضرورة التعامل مع حافلات النقل التعليمي للمنشآت والأفراد المرخصين، كما شددت على المنشآت والأفراد المرخصين في نقل الطلاب والطالبات في الجهات التعليمية كالمدارس بجميع مراحلها التعليمية والكليات والمعاهد والجامعات، بتطبيق جميع الاشتراطات الفنية وفق اللائحة المنظمة لنشاط النقل التعليمي بما ينعكس على مستوى جودة الخدمات المقدمة، وسلامة المستفيدين.

وأفادت الهيئة أن لائحة النقل التعليمي بينت الاشتراطات النظامية والفنية لممارسة النشاط وحددت 3 أنواع للمركبات يمكن للمرخص استخدامها في النقل التعليمي وتشمل السيارات التي لا تقل مقاعدها عن 7 مقاعد ولا يزيد عن 9 مقاعد، والحافلات الصغيرة التي لا تزيد سعتها عن 15 راكباً، والحافلات الكبيرة التي تزيد سعتها عن 15 راكباً، ولكل نوع من هذه المركبات شروط ومواصفات فنية وعمر تشغيلي محدد.

كما أوضحت اللائحة عقوبات المخالفين لشروط وأحكام اللائحة، كممارسة النشاط بدون ترخيص أو عدم حصول السائق على بطاقة تثبت أهليته وتسمح له بمزاولة هذا النشاط.

وأشارت الهيئة إلى إمكانية الحصول على جميع التصاريح والتراخيص المقدمة عبر الدخول على بوابة نقل، كما تدعو جميع الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات حول اللوائح والأدلة الإرشادية وتحديثاتها إلى زيارة الموقع الرسمي للهيئة، أو الاتصال على الرقم الموحد 19929.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى