النقل البحري

المجلس العالمي للمحيطات: طموحات كبيرة بقطاع الصناعة البحرية السعودي

ناقشت جلسات اليوم الثاني من مؤتمر استدامة الصناعة البحرية الذي افتتحه أمس الاثنين وزير النقل صالح بن ناصر الجاسر، ويستمر على مدى 3 أيام “الاقتصاد الدائري في القطاع البحري”.

وتناول الرئيس التنفيذي للمجلس العالمي للمحيطات بول هولثوس المشاريع الكبرى والطموحات العالية التي حدثت ومازالت تحدث في قطاع الصناعة البحرية في المملكة وتحقق مستهدفات حماية الثروات البيئية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”، اليوم الثلاثاء.

وأضاف أن السياحة الساحلية هي صناعة جديدة تهدف إلى تنويع الاقتصاد وقد وضعت رؤية المملكة الاستدامة في قلب هذه الصناعة منذ بدايتها.

وأكد إعادة تعريف مفهوم الاقتصاد الدائري في الصناعة البحرية ليشمل النظم البيئية للصناعة ذات العلاقة مثل إعادة التدوير وتصميم وتطوير المنتجات وألا تنحصر في نطاق قطاعات الشحن والأنشطة البحرية.

ومن جانبه أوضح الرئيس التنفيذي في وكالة الإدارة والسلامة البحرية النيجيري بيتر سايد داكوك أن اللوائح والتشريعات عاملان جوهريان لتحقيق الاستدامة في الصناعة وهو ما يشمل وضع مبادى وتوجيهات واضحة ومثلى لإدارة النفايات ومواءمة اللوائح المحلية مع المعايير الدولية.

وأضاف قائلا: “يجب علينا إعادة تصميم منتجاتنا بما يضمن قابليتها ومدى قدرتها على إعادة الاستخدام وإطالة عمرها الافتراضي وبالتالي الحد من تزايد مستوى المخلفات وتقليلها وهذا ما يجسد قيم وركائز القطاع البحري”.

وبين المدير التنفيذي لسرك إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة المهندس خالد الراشد أن لدى شركة “سرك” القدرة والإمكانية لتصبح لاعباً رئيسياً في مشهد الاقتصاد البحري ابتداءً من إنشاء المرافق المخصصة لاستقبال المواد كخطوة أولى نحو تمكين المستدامة داخل الصناعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى