المقالات

علي الدخيل : ‏شركة أندية روشن للطيران الخاص

بقلم الأستاذ: علي بن سعد الدخيل

وجود شركة طيران خاصة ومحترفة مع طائرات مناسبة وفريق عمل محترف تعتني بتنقلات الأندية السعودية يعطي الرياضة السعودية صورة أكثر أحترافية ويساعد الأندية على التنقل بسهولة في اوقات تتناسب مع التزاماتها مما يوفر الوقت ويقلل التكاليف .

شركات الطيران وكرة القدم

علاقة شركات الطيران مع الرياضة علاقة قديمة ووثيقة إما بدعم الاندية الرياضية والرعايات أو المساهمة في نقل اللاعبين أو المشجعين.
وتقدم العديد من شركات الطيران برامج وخصومات خاصة للمشجعين المسافرين إلى المباريات ، وبعضها يتعاون حتى مع الفرق لتقديم مزايا حصرية.
على سبيل المثال ، أمريكان إيرلاينز هي الناقل الجوي الرسمي لفريقي دالاس كاوبويز وهيوستن تكساس وتقدم للمشجعين برامج حصرية وخصومات على الرحلات الجوية إلى المباريات.

وتسيطر شركات الطيران العربية على عقود رعاية فرق كرة القدم حول العالم لدعمها والاستفادة تسويقيا من شهرة الاندية .
فشركة طيران الإمارات لديها عقدين مع كل من نادي ريال مدريد الإسباني وأرسنال الإنجليزي
الخطوط الجوية القطرية لديها عقد رعاية مع نادي باريس سان جيرمان
طيران الاتحاد الاماراتي يرعى نادي مانشستر سيتي الإنجليزي.
وطيران الرياض أبرم مؤخرا عقد رعاية مع نادي أتليتيكو مدريد الإسباني.

وتقدم بعض شركات الطيران للمشجعين ايضا برامج خاصة تشمل رحلات ذهابًا وإيابًا وإقامة في الفندق وتذاكر المباريات.
كما أن للناقل الجوي صفحة مخصصة على موقعه الإلكتروني يمكن للمشجعين العثور على معلومات حول المباريات القادمة وحزم السفر وأيضًا خدمات النقل المباشر للمباريات على رحلاتها ، حتى يتمكن المشجعون من مشاهدة فرقهم المفضلة تلعب أثناء سفرهم.
وبعض شركات الطيران تقدم قنوات خاصة مخصصة لبرامج الرياضة المختلفة .
نعود للرياضة السعودية والدوري السعودي
فلاشك أن تنقلات الأندية السعودية بين المدن بالطائرات أسبوعيا تاخذ جزء كبيرا من الميزانية وحيزا اكبر من التنسيق والترتيب والمتابعة
ومع القفزة النوعية للدوري السعودي وتواجد لاعبين عالميين ينتقلون أسبوعيا بين مدن المملكة ،وازدياد الاحتياج لذلك فهناك ثلاثة سيناريوهات :

1.أن تتولى شركات الطيران الوطنية توفير الطائرات لتنقلات الاندية عن طريق الرعاية او المشاركة ( كما هو الان ) ، وهذا قد لايكون مجديا لارتباط شركات الطيران بجدولها التشغيلي وقد تتعارض مع التزاماتها مما يصعب عمليات التنسيق كما هو حادث الان

2.أن تقوم الاندية بتوفير طائرات خاصة بها ، وهذا أمر مكلف وغير مجدى تشغيلياً

3.إنشاء شركة طيران خاص تتولى التنسيق لرحلات جميع الاندية ( وهو الأجدى تجارياً وتشغيليا ) و تلتزم بنقل الأندية السعودية بين مدن المملكة وخارجها في حالة المشاركات الخارجية ، بالطبع لايقتصر النقل على الفريق الاول بل يمكن أن يمتد لجميع المستويات والألعاب والمنتخبات بشتى انواعها .

(وجود شركة طيران خاصة ومحترفة مع طائرات مناسبة وفريق عمل محترف تعتني بتنقلات الأندية السعودية يعطي الرياضة السعودية صورة أكثر أحترافية ويساعد الأندية على التنقل بسهولة في اوقات تتناسب مع التزاماتها مما يوفر الوقت ويقلل التكاليف )
كما أن الشركة يمكن أن تساهم بقوة مع هيئة الترفيه في نقل المدعوين والمشاركين بصورة أفضل وبطريقة احترافية تضمن تقديم خدمات راقية تليق برؤية المملكة 2030

فهل نرى :
شركة روشن للطيران الخاص
او شركة صندوق الاستثمارات العامة للطيران الخاص .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى