أخبار النقل

تدشين مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق نهاية الأسبوع

كشفت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي عن تدشين منصة مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق يوم الثلاثاء المقبل، برعاية وحضور أمير المنطقة الشرقية بالسعودية الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الخليجي أحمد الإبراهيم، إن المنصة تفتح آفاق السوق الخليجية لتجارة وتبادل الطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون الست مع العراق.وبيَّن الإبراهيم أن المنصة تمكِن الدول الخليجية من عقد صفقات ثنائية ومتعددة بين الأطراف، بالإضافة إلى حجز الخطوط المطلوبة لنقل الطاقة الكهربائية بين الدول الأعضاء.

وأكد الإبراهيم أن المنصة تفتح مجالات التجارة بين دول الخليج: البحرين والكويت وقطر وعمان والإمارات والسعودية، بشكل ميّسر وفعال، وذكر أن المنصة ستمكِن العراق من تبادل وتجارة الطاقة الكهربائية مع دول مجلس التعاون بشكل مجتمع أو منفصل أو منفرد؛ ما سيعطي مرونة واسعة لتبادل وتجارة الطاقة بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف الرئيس التنفيذي أن المشروع سيكون بمثابة نظام لإدارة السوق الكهربائية، حيث ستقوم الهيئة باستبدال نظام جديد يتواكب مع المرحلة الجديدة بإدارة سوق الكهرباء الحالية؛ للاستجابة بشكل صحيح لتطور السوق المستمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى