النقل الجوي

مسؤول: طيران الرياض تعلن عن طلبية لشراء طائرات ضيقة البدن خلال أسابيع

قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران الرياض، توني دوغلاس، أحدث شركة طيران سعودية، اليوم الاثنين إنها ستعلن عن طلبية كبيرة جدا لشراء طائرات ضيقة البدن “في غضون أسابيع” بعد مراجعة عروض من شركتي إيرباص وبوينج.

كانت شركة الطيران المملوكة لصندوق الثروة السيادي السعودي قالت الأسبوع الماضي إنها “انتهت حملتنا (لشراء طائرات) ضيقة البدن”، مضيفة أن من المتوقع أن تعلن عن طلبيتها قريباً، لكنها لم تحدد إطارا زمنيا لذلك حتى الآن.

وقال دوغلاس لرويترز خلال فعاليات معرض دبي للطيران اليوم “تمت (العملية)… سنكشف في غضون عدة أسابيع عن طلبية كبيرة من الطائرات الضيقة البدن”.

وأحجم دوغلاس، وهو الرئيس التنفيذي السابق لشركة الاتحاد للطيران في أبوظبي، عن الإفصاح عن عدد الطائرات التي ستطلبها طيران الرياض أو متى ستطلبها. وكانت الشركة طلبت بالفعل بشكل مؤقت 72 طائرة بوينج 787 عريضة البدن.

وتنضم طيران الرياض إلى سوق مزدحمة وتنافسية في منطقة الخليج حيث تتنافس شركات طيران كبرى مثل طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية والاتحاد للطيران.

وقال دوغلاس إن طيران الرياض لن تصطدم مع شركات الطيران الخليجية الأخرى لأن معظم أعمال تلك الشركات يعتمد على نقل المسافرين عبر رحلات العبور (الترانزيت) في حين أن طيران الرياض ستركز على رحلات الطيران المباشر من السعودية وإليها.

وأضاف “ببساطة، لا تملك شركة طيران وطنية واحدة القدرة على تلبية كل الطلب”.

ومن شركات الطيران الحالية في السعودية الخطوط الجوية السعودية المملوكة للدولة ووحدتها طيران أديل منخفضة التكلفة وطيران ناس.

وتخطط طيران الرياض لدخول سوق الديون العام المقبل. وقال دوغلاس “سيكون ذلك على الأرجح مزيجا من الديون التقليدية والأوراق المالية المستدامة”.

وفي وقت سابق اليوم، قال مدير العمليات في طيران الرياض بيتر بيلو لرويترز إن الشركة وظفت 150 موظفا حتى الآن، من بينهم 20 طيارا. وأضاف أنها تستهدف تشغيل نحو 170 طائرة بحلول 2030.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى