الخدمات اللوجستية

محمد خريص: اهتمام خاص من ولي العهد بالخدمات اللوجستية لدعم اقتصاد المملكة ونهضتها

أكد الأستاذ محمد خريص أن المملكة شهدت خلال السنوات الماضية نقلة نوعية في عالم النقل والخدمات اللوجستية بفضل الرؤية الطموحة لسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.
وأوضح أن الإنجازات المتحققة في عالم الخدمات اللوجستية، ساهمت في جذب مزيد من الاستثمارات للمملكة، وتساهم في تسهيل عملية الاستيراد والتصدير وتخفيض تكاليف النقل وتحسين كفاءة سلسلة التوريد.
ولفت إلى حرص سمو ولي العهد على تعزيز هذا الملف، مشيرا إلى إطلاق سموه في الفترة الأخيرة المخطط العام للمراكز اللوجستية، الذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية للقطاع اللوجستي في المملكة وتنويع الاقتصاد المحلي، وتعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمارية رائدة ومركزٍ لوجستيٍ عالميٍ.

ويضم المخطط العام للمراكز اللوجستية 59 مركزاً بإجمالي مساحة تتجاوز 100 مليون متر مربع، تتضمن 12 مركزاً لوجستياً لمنطقة الرياض، و12 مركزاً لوجستياً لمنطقة مكة المكرمة، و17 مركزاً لوجستياً للمنطقة الشرقية، و18 مركزاً لوجستياً في بقية مناطق المملكة، حيث يجري العمل حالياً في 21 مركزاً على أن تكتمل جميع المراكز بحلول عام 2030.

وشدد الأستاذ محمد خريص أن تطوير البنية التحتية المتعقلة بالموانئ والخدمات اللوجستية، بمتابعة مباشرة من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ساهم في أن تحقق المملكة المركز 16 عالمياً بمؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية ، وقد سجلت 76.16 نقطة ضمن تقرير الأونكتاد للربع الثاني لعام 2023.

وساهمت عدة عوامل في الوصول لهذا النجاح أبرزها إضافة 20 خدمة ملاحية جديدة ورفع الكفاءة التشغيلية للموانئ ، والشراكات الاستراتيجية مع كبرى الخطوط الملاحية، وتوفر الخدمات الملاحية البالغ عددها 97 خدمة، و ربط المملكة بـ 348 ميناءً عالميا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى