النقل الجوي

متحدثة هيئة الطيران المدني: لائحة حقوق المسافرين الجديدة شملت 30 مادة بعضها مستحدثة للمرة الأولى

بدأت هيئة الطيران المدني، في تطبيق لائحة حماية حقوق المسافرين الجديدة اعتبارًا من 20 نوفمبر الجاري والتي تسعى الهيئة من خلالها للارتقاء بتجربة المسافر لنقل منظم وآمن ومراع لاحتياجاته، وذلك تحقيقًا لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للطيران.

بدورها، كشفت المتحدثة الرسمية لهيئة الطيران المدني ابتسام الشهري، اليوم الخميس، عن آلية رفع شكوى على شركات الطيران في ‎السعودية، وفقًا للائحة حماية حقوق المسافرين الجديدة التي تم العمل بها اعتبارًا من الاثنين الماضي الموافق 20 نوفمبر الجاري.

وأوضحت في تصريحات لقناة “العربية السعودية” أن الهيئة وضعت آلية سهلة للمسافرين بهدف حصول المسافر على حقوقه في نفس الوقت تستطيع الناقلات الاطلاع على الشكوى ومعالجتها سريعًا، مضيفة أن المسافر الذي يواجه أي مشكلة مع مقدم الخدمة عليه التوجه أولاً للناقل الجوي ومقدم الخدمة لرفع الشكوى.

وأضافت المتحدثة الرسمية لهيئة الطيران المدني، أن الناقل الجوي أمامه 7 أيام لمعالجة الشكوى، مشيرة إلى أنه في حالة تجاهلها وعدم معالجتها خلال تلك المدة يمكن للمسافر رفع الشكوى للهيئة، موضحة أنه سابقًا كانت تصل تلك المدة إلى 14 يومًا.

وأكدت أن للائحة حماية حقوق المسافرين الجديدة تنطبق على كافة الناقلات الجوية في مطارات المملكة في حال الأمتعة، مشيرة إلى أنه يحق للمسافر تقديم الشكوى لبلد الناقل.

وذكرت أن اللائحة الجديدة وضعت عبر دراسة نحو 25 ألف شكوى وتصنيفها تحليلها حسب اللائحة السابقة ومعالجتها في اللائحة الجديدة، كما تم دراسة أفضل الممارسات في اللوائح العالمية للوصول إلى هذه اللائحة.

وتهدف اللائحة الجديدة التي بدأت هيئة الطيران المدني في تطبيقها، إلى المساهمة في الارتقاء بخدمات النقل الجوي وتعزيز كفاءتها، وتنظيم أنشطة تقديم الخدمة للمسافر من الناقل الجوي، وتحقيق التكامل المستدام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى