النقل البري

20 مشروعًا بـ 2.3 مليار ريال لرفع كفاءة طرق الشرقية

تتمتع المنطقة الشرقية بشبكة طرق تتجاوز 6800 كم، تشكل شريانًا حيويًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.

وتضم الشبكة طرقًا مفردة ومزدوجة وسريعة، تربط المدن والمناطق الداخلية بالمدن الساحلية، وكذلك بدول مجلس التعاون الخليجي.

وقال مدير عام فرع وزارة النقل بالمنطقة الشرقية المهندس أحمد الغامدي، أن مشاريع صيانة وسلامة وتنفيذ شبكة الطرق بالمنطقة، تسهم في تحسين تجربة مستخدمي الطرق، وتعزز من مستوى ترابطها.

إنشاء طرق جديدة

أوضح الغامدي، أن المنطقة الشرقية لها موقع إستراتيجي واقتصادي مميز، فهي البوابة الشرقية للمملكة، وتتمتع بامتداد لأكثر من 700 كم على الساحل الخليجي العربي، وترتبط بـ 6 منافذ برية مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار إلى العمل على عدد من المحاور لتحقيق مستهدفات إستراتيجية الطرق، والتي ترتكز على الجودة والسلامة، والكثافة المرورية؛ لتحقيق مستهدفات هذه الإستراتيجية، مؤكدًا العمل على إنشاء 340 كم من الطرق الجديدة، بالإضافة إلى تنفيذ 37 جسرًا، ضمن 20 مشروعًا بتكلفة تتجاوز 2 مليار و300 مليون ريال.

كما بين أن من أهم المشاريع النوعية التي يجري العمل عليها حاليًا، هو تنفيذ مشروع الجسر البحري، الذي يربط مدينة صفوى بمدينة رأس تنورة، حيث يعتبر المشروع ذو أهمية إستراتيجية في المنطقة، ويقلل زمن الرحلة بين المدينتين ويعتبر ثاني جسر بحري بالشرقية.

وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع، وهو عبارة عن جسر بحري بطول 720 مترًا، وعرض 46 مترًا، 230 مليون ريال، وذلك حفاظًا على البيئة البحرية في المياه الضحلة، إضافةً إلى تنفيذ 24 قناة تصريف مائية لضمان استمرارية حركة التيارات البحرية.

تحسين جودة الطرق

لفت الغامدي إلى العمل على صيانة أكثر من 6800 كم من الطرق منها 520 كم طرق سريعة، وأكثر من 2300 كم طرق مزدوجة وحوالي 4000 كم طرق مفردة.

وأضاف: نعمل ضمن 24 مشروع صيانة جذرية لتحسين جودة الطرق على أهم طرق المنطقة، حيث نقوم بصيانة أكثر من 900 كم بتكلفة تجاوزت مليار و200 مليون ريال سعودي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى