النقل الجوي

مطار الشارقة يحقق أعلى أداء بتاريخه باستقبال أكثر من 15.3 مليون مسافر في 2023 بنسبة نمو تجاوزت 17.4%

أعلنت هيئة مطار الشارقة الدولي أنّ عدد المسافرين عبر مطار الشارقة تجاوز 15,3 مليون مسافر في 2023 مقارنةً بـ 13,1 مليون مسافر في 2022 بنسبة نمو تجاوزت 17 في المائة كما ارتفعت حركة الطائرات لتسجل أكثر من 98 ألف رحلة مقارنةً بـ87 ألف رحلة خلال 2022 بنسبة زيادة تجاوزت 12 في المائة بينما بلغ إجمالي حجم الشحن الذي تم مناولته عبر مطار الشارقة خلال العام 2023 أكثر من 141 ألف طن.

جاء ذلك خلال إعلان نتائح الهيئة في الاجتماع السنوي للإدارة العليا للمطار والذي أقيم في حديقة بحيص الجيولوجية في منطقة المدام بالشارقة.

وتأتي هذه النتائج مؤكدةً مكانة الإمارة المتميزة على خارطة السفر العالمية وجودة الخدمات الرائدة التي يقدمها المطار للمسافرين والشركات على حد سواء.

وانطلاقاً من حرص الهيئة على تلبية الطلب المتزايد وتعزيز القدرة التشغيلية للمطار تم خلال 2023 إضافة سبع وجهات جديدة لرحلات المسافرين شملت مدينة كوالالمبور في ماليزيا ومدينة كازان وسمارا في روسيا ومدينة لار في إيران ومدينة إندور في الهند ومدينة بانكوك وبوكيت في تايلاند إضافة لثلاث وجهات جديدة للشحن الجوي تضمنت هيوستن في الولايات المتحدة ومدينة كيغالي في رواندا ومدينة ناسيك في الهند.

وقال سعادة علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي ” تعكس هذه الأرقام الإيجابية مكانة مطار الشارقة وإمكانياته المتميزة في تقديم خدمات ذات كفاءة وجودة عالية وحرص الهيئة على متابعة العمل الجاد والتطوير المستمر للمطار مما يسهم في جعله وجهة مفضلة للسفر والشحن في المنطقة”.

وأضاف ” مستمرون في أعمال التوسعة والتطوير بهدف تحسين البنية التحتية وتطوير الخدمات المقدمة وخاصةً في مجال السفر الذاتي، مع الحرص على توسيع شبكة الوجهات التي يغطيها المطار لتلبية احتياجات المسافرين والشركات على حد سواء ونؤكد على رؤيتنا القائمة على تقديم تجربة سفر مميزة لجميع المتعاملين”.

من جانبه قال الشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي ” يشكّل الارتفاع الملحوظ في أعداد المسافرين عبر مطار الشارقة ثمرة الجهود التي تبذلها الهيئة لتقديم أفضل الخدمات ومواكبة أحدث التطورات التكنولوجية وبالتالي تقديم تجربة سفر سريعة ومريحة تجعل المطار وجهةً مفضّلة للسفر كما نؤكد استمرارنا بالعمل على تعزيز مكانة المطار على الساحة العالمية من خلال المشاركات الفعّالة في المحافل الدولية وتعزيز الشراكات والتعاون لتطوير منظومة العمل وتنويع الخيارات المتاحة للمتعاملين”.

ويتصل مطار الشارقة من خلال 33 شركة طيران دولية بأكثر من 100 وجهة في 62 دولة وقد احتلت الهند المرتبة الأولى بين أبرز وجهات السفر الدولية من حيث عدد المسافرين بعدد مسافرين وصل إلى أكثر من 3,4 ملايين مسافر وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بإجمالي تجاوز 1,5 مليون مسافر تلتها باكستان في المرتبة الثالثة بنحو 1,2 مليون مسافر.

أما أبرز ثلاث وجهات من المدن خلال 2023 فهي العاصمة القطرية الدوحة بإجمالي عدد مسافرين وصل إلى أكثر من 723 ألف مسافر بزيادة وصلت إلى أكثر من 95 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي تلتها مدينة دكا بإجمالي وصل إلى أكثر من 633 ألف مسافر ثم القاهرة بنحو 488 ألف مسافر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى