النقل البحري

بنمو 9%.. دبي تستقبل 11.5 ألف سفينة خشبية خلال 2023

ارتفع عدد رحلات السفن الخشبية إلى دبي خلال العام الماضي ليصل إلى 11.550 ألف سفينة، بنسبة نمو بلغت 9 بالمائة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وبحسب بيانات “مكتب الوكيل الملاحي”، التابع لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي، فإن السفن الخشبية حملت نحو 1.5 مليون طن متري من البضائع خلال العام الماضي، بمعدل نمو 11 بالمائة مقارنة بالعام السابق.

وأوضح “مكتب الوكيل الملاحي”، أنه يسهم بالمساعدة في الحصول على الموافقات اللازمة من الدوائر الحكومية الأخرى أثناء عمليات الدخول والخروج، بالإضافة إلى المساعدة في قضايا تتعلق بالبضائع قبل إنشاء الوكيل الملاحي للسفن الخشبية.

وأشار إلى الإسهام في تسريع وتيرة حركة السفن الخشبية، لتمكين القائمين عليها من القيام برحلات متعددة بدلاً من رحلة واحدة شهرياً.

ولفت إلى النجاح في خفض عدد ساعات انتظار خروج السفن الخشبية من 8 و10 ساعات، إلى 30 دقيقة للإبحار خارج الإمارة؛ ما أسهم في زيادة حركة تدفق السفن.

واستقبل مكتب الوكيل الملاحي للسفن الخشبية في دبي نحو 11 ألف سفينة خشبية، منذ بداية العام الماضي، محملة بأكثر من 1.3 مليون طن متري من البضائع والمواد الاستهلاكية؛ ما يؤكد تضافر جهود مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، نحو تعزيز المكانة الريادية لإمارة دبي مركزاً بحرياً تجارياً عالمياً من الطراز الأول.

وأكد سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، أن المؤسسة تسهم بشكل مباشر في تطوير بيئة التجارة والأعمال في دبي تأكيداً لمكانتها مركزاً عالمياً متميزاً، يستقطب كافة قطاعات التجارة عبر مختلف منافذ الإمارة، مشيراً إلى سعي مكتب الوكيل الملاحي للسفن الخشبية إلى دعم أجندة دبي الاقتصادية «D33»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله؛ للسنوات العشر المقبلة، كذلك دعم جهود المؤسسة للمساهمة في تحقيق أهداف الأجندة الاقتصادية الرامية إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي، خلال العقد المقبل، لتكون ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى