النقل الجوي

صندوق الاستثمارات العامة يكتفي بحصة 10% من مطار هيثرو

ذكرت وكالة بلومبرج أنه من المتوقع أن يدرس مساهمون آخرون في مطار “هيثرو” في لندن بيع حصصهم؛ وذلك بعد أن قررت شركة “فيروفيال” بيع حصة مخطط لها إلى مؤسستين؛ بما فيهما صندوق الاستثمارات العامة السعودي؛ مما يعني تغيير أكثر من نصف حقوق ملكية المرفق المحوري بالمملكة المتحدة.

وقالت شركة البنية التحتية الإسبانية، أمس الثلاثاء، إن مساهمين يمتلكون حصة 35% إضافية من الشركة الأم المالكة لمطار “هيثرو” يخططون للانضمام لصفقة بيع الحصة التي يُنتظر أن تجريها “فيروفيال”، وهي أكبر جهة مالكة حالياً للمطار؛ بحسب وكالة بلومبرج.

وفي 29 نوفمبر/ تشرين الثاني أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، عن دخوله في اتفاق مع شركة فيروفيال أس أي لشراء حصة تبلغ 10% من شركة إف جي بي توبكو، الشركة القابضة لمطار (هيثرو) شركة مطار هيثرو القابضة المحدودة.

وأوضح الصندوق أنه بموجب الاتفاقية، يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 10% من إف جي بي توبكو، في حين ستستحوذ أرديان على حصة 15% من إف جي بي توبكو، من خلال صناديق البنية التحتية التي تديرها، حيث سيقوم كل من صندوق الاستثمارات العامة وأرديان بالاستثمار بشكل منفصل.

ويعد مطار هيثرو واحداً من مطارات العالم الأكثر ازدحاماً؛ إذ يربط المملكة المتحدة بسائر شركائها التجاريين حول العالم لدعم وتحفيز النمو الاقتصادي عالمياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى