النقل البري

أرقام استثنائية للخطوط الحديدية السعودية

تشهد المملكة تحولًا تاريخيًا وتطورًا شاملا في مختلف المجالات وفقًا لرؤية المملكة 2030، حيث تهدف الرؤية إلى تحقيق تنوع اقتصادي، وتعزيز الاستدامة، وتطوير المجتمع، وتعزيز القدرات البشرية.

وفي إطار هذه الرؤية، تم اتخاذ إجراءات جذرية لتحفيز الاستثمارات وتنويع مصادر الدخل، وتعزيز قطاعات مثل السياحة والترفيه والصناعة والتقنية، بالإضافة إلى ذلك، تم تعزيز البنية التحتية وتطوير الخدمات العامة، بما في ذلك التعليم والصحة، ويعكس هذا التحول الواسع التزام المملكة بتحقيق التقدم والازدهار على المدى الطويل.

وبدورها شهدت الخطوط الحديدية السعودية تطورًا ساهم في تحقيقها لمنجزات استثنائية في عام 2023.

تاريخ السكك الحديدة في المملكة

يعود إنشاء السكك الحديدية في المملكة إلى عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الذي ربط ميناء الدمام بالرياض بخط حديدي دشنه عام 1371هـ/1951م، وظلت السكة الحديد منذ ذلك الوقت تعمل تحت إشراف شركة أرامكو لفترة من الزمن.

وفي مرحلة لاحقة ارتبطت السكة الحديدية بوزارة المالية، وسميت مصلحة السكة الحديد، ليصدر في 22 محرم 1386هـ/13 مايو 1966م مرسوم ملكي يقضي بالموافقة على النظام التأسيسي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وبمقتضاه تم تحويل السكة الحديد إلى مؤسسة عامة لها شخصية اعتبارية، يديرها مجلس إدارة، ويرسم سياساتها العامة وفقًا لأسس تجارية.

تأسيس «سار»

تأسست الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” عام 1427هـ/2006م، بملكية كاملة لصندوق الاستثمارات العامة، لتتولى إدارة وتشغيل الخطوط الحديدية بداية من تنفيذ قطار الشمال، بطول 2750 كم، وبتكلفة 10 مليارات ريال، وفي 2021م، أصدر مجلس الوزراء السعودي قرارًا بإلغاء المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ونظامها على أن تحل محلها الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار»، باسمها الجديد «الخطوط الحديدية السعودية – سار».

شبكات السكك الحديدية

تمتلك “سار” ثلاث شبكات رئيسة هي: شبكات الشمال، والشرق، وقطار الحرمين السريع، بالإضافة إلى إدارتها جميع العمليات التشغيلية لقطار المشاعر المقدسة، بمجموع أطوال يزيد على 5,380 كم.

وتخدم الخطوط الحديدية خمسة موان، اثنان منها في مدينة الجبيل إضافة إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام والميناء الجاف بالرياض وميناء رأس الخير، فضلا عن اثنين من المناجم.

كما تشمل شبكات سار 15 محطة للركاب و8 ورش للصيانة و15 ساحة للمناورة وتشغل 220 قطارًا للركاب والشحن.

منجزات سار خلال عام 2023

  • 9 ملايين راكب تم نقلهم عبر قطارات «سار» في مختلف أنحاء المملكة .
  • نقل أكثر من 818 ألف مسافر عبر قطار الحرمين السريع في موسم رمضان 1444 هـ .
  • 2.13 مليون حاج تم نقلهم على قطار المشاعر المقدسة في موسم حج 1444 هـ .
  • 367 متدرباً ومتدربة تخرجوا من معهد «سرب» في تخصصات قيادة القطارات .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى