النقل الجوي

بعد أزمة 737 ماكس.. فحص أميركي لعيوب طائرة أخرى في بوينغ

أوصت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية شركات الطيران بفحص طائرة أخرى من تشكيلة طائرات “بوينغ” طراز 737 التي يحتمل أن تنطوي على مقابس غير محكمة الغلق في أبواب الخروج بمنتصف بدن الطائرة، وهي الأبواب المعيبة نفسها الذي تسببت في انفجار بأحد الطائرات التابعة لخطوط “ألاسكا إيرلاينز” (Alaska Airlines) في الخامس من يناير الجاري.

أشارت الإدارة إلى رغبتها في تطبيق “مستوى إضافي من الأمان”، وقالت في بيان ليلة الأحد بالتوقيت المحلي في الولايات المتحدة إنها “توصي مشغلي طائرات (بوينغ 737- 900 إي أر) بفحص مقابس أبواب الخروج في منتصف الطائرة عن كثب للتأكد من أن الباب موصد بشكل صحيح”.

تعتبر طائرة “737-900 إي أر” من طائرات الجيل الأقدم وليست جزءاً من عائلة “ماكس” ولكنها تتمتع بنفس تصميم قابس الباب.

أوقفت إدارة الطيران الفيدرالية تشغيل 171 طائرة من طراز “ماكس 9” كانت تحتوي على عيوب في مقابس أبواب منتصف الطائرة بعدما انفجرت لوحة بدن أحد طائرات “ألاسكا إيرلاينز” بعد الإقلاع خلال وقت سابق من هذا الشهر، تاركة فجوة كبيرة لم تسفر لحسن الحظ عن خروج أي شخص من الطائرة.

ووفقاً لبيانات “بوينغ”، فقد تم تسليم 505 طائرات من نوع “737-900 إي أر” لشركات الطيران على مستوى العالم. وتشمل قائمة الشركات الكبرى التي تشغل هذا النوع: “يونايتد إيرلاينز”، و”ألاسكا إيرلاينز”، و”دلتا إيرلاينز”.

وفي بيان منفصل، قالت إدارة الطيران الفيدرالية إن بعض مشغلي هذا النوع “لاحظوا العيوب في المقابس” أثناء عمليات الفحص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى