الشحن

الأونكتاد يحذر من أزمة تجارية عالمية مع تصاعد اضطرابات الشحن في البحر الأحمر

أصدر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) تحذيرًا صارخًا من أن الأزمة المستمرة في طريق الشحن بـ البحر الأحمر، والتي تفاقمت بسبب التوترات الجيوسياسية في البحر الأسود والتحديات المرتبطة بالمناخ في قناة بنما، تخلق تحديا معقدا ومتعدد الأوجه لطرق التجارة العالمية الرئيسية.

وسلط الأونكتاد الضوء على ضعف الدول النامية في مواجهة هذه الاضطرابات، لا سيما وأن الهجمات الأخيرة على الشحن البحري في البحر الأحمر، بقيادة قوات الحوثيين، أدت إلى تفاقم الوضع.

واستجابت الجهات الفاعلة الرئيسية في صناعة الشحن البحري من خلال تعليق العبور مؤقتا عبر قناة السويس، وهو ممر مائي بالغ الأهمية مسؤول عن التعامل مع ما يقرب من 12 إلى 15 في المائة من التجارة العالمية في عام 2023.

أكد أن شحنات الحبوب القادمة من أوروبا والاتحاد الروسي وأوكرانيا معرضة للخطر، مما يشكل تهديدا مباشرا للأمن الغذائي العالمي.

وقال إن الاضطرابات، التي أدت إلى مسافات أطول لنقل البضائع وارتفاع أسعار الشحن، تؤثر بالفعل على أسعار المواد الغذائية العالمية.

وأعرب الأونكتاد عن قلقه العميق، مشدداً على العواقب المحتملة على المستهلكين وإمكانية خفض الأسعار المدفوعة للمنتجين.

وتثير الإحصائيات القلق، حيث تشير تقديرات الأونكتاد إلى انخفاض كبير بنسبة 42 في المائة في عمليات العبور الأسبوعية عبر قناة السويس خلال الشهرين الماضيين.

وانخفضت عمليات عبور سفن الحاويات أسبوعيا بنسبة 67 في المائة مقارنة بالعام الماضي، وتشهد القدرة الاستيعابية للحاويات وعبور الناقلات وناقلات الغاز انخفاضات كبيرة.

وكمقياس للتأثير على صناعة الشحن، ارتفع متوسط ​​الأسعار الفورية لشحن الحاويات من شنغهاي إلى أكثر من الضعف منذ أوائل ديسمبر. وعلى وجه التحديد، تضاعفت الأسعار من شنغهاي إلى أوروبا أكثر من ثلاثة أضعاف، في حين زادت الأسعار إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة بنسبة 162 في المائة، على الرغم من أن هذه السفن لا تمر عبر قناة السويس.

وأقر الأونكتاد بأن أسعار الحاويات الحالية تقارب نصف الذروة التي شهدتها أزمة كوفيد-19. ومع ذلك، حذر من أنه من المتوقع أن يكون التأثير الكامل على المستهلكين في غضون عام، مؤكدا على الحاجة الملحة للاهتمام العالمي والجهود التعاونية لمعالجة هذه الأزمة المتصاعدة في مشهد التجارة الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى