أخبار النقل

وزارة النقل العمانية تستعرض خطتها التنفيذية لعام 2024

أوضح معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أنه خلال عام 2023 تم إسناد 98 مناقصة بقيمة تقدر بأكثر من 612 مليون ريال عُماني، منها 56 مناقصة لقطاع النقل واللوجستيات، و32 أخرى لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الحادي عشر لوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات الذي عُقد اليوم لاستعراض خطة الوزارة التنفيذية لعام 2024 وما تم تنفيذه في عام 2023، حيث بيّن معاليه أن مجموع الفرص الاستثمارية للمرحلتين الأولى والثانية للنقل واللوجستيات بلغ مليارًا و600 مليون ريال عُماني.

وأشار معاليه خلال عرض مرئي قدمه في اللقاء الإعلامي، إلى أن الموانئ العُمانية استقبلت في عام 2023 حوالي 11 ألف سفينة، كما بلغ حجم البضائع العامة والسائبة أكثر من 93 مليون طن، وعدد السفن والوحدات البحرية المسجلة تحت العلم العُماني 662 وحدة بحريّة.

وقال معاليه: إن نسبة أداء المؤسسات الحكومية في قياس التحول الرقمي الحكومي بلغت 72 بالمائة، فقد تم تبسيط إجراءات 578 خدمة رقمية، مضيفا أن قيمة الشراكات والصفقات التي تم التوقيع عليها في معرض كومكس 2023؛ بلغت 40 مليون ريال عُماني.

وذكر معاليه أن تكلفة صيانة الطرق الإسفلتية والترابية خلال 2023 بلغت 114 مليون ريال عُماني، حيث رصفت الوزارة أكثر من 200 كيلومتر، منها 16 كيلومترا أطوال جديدة، و185 كيلومترا طرق قائمة تضررت بالأنواء المناخية بتكلفة بلغت حوالي 96 مليون ريال عُماني.

وبيّن معاليه أن المعاملات التي تمّت عن طريق منصة “التكامل” خلال عام 2023 بلغ عددها 262 مليون معاملة، ونتج عن جهود برنامج التحول الرقمي الحكومي تطوير 39 منصة وبوابة إلكترونية.

ووضّح معاليه أن الوزارة تسعى في عام 2024 إلى إنشاء حوض جافّ ومشروع بناء وصيانة السفن المتوسطة والكبيرة، وافتتاح أول محطة تعمل بطاقة الهيدروجين في سلطنة عُمان، والبدء في إسناد أعمال تنفيذ مشروع سكة الحديد المشتركة (صحار – أبو ظبي) وإعداد مسودة قانون المشروع.

وقال معاليه: إن الوزارة تعمل على إطلاق مشروع البوابة الوطنية الموحّدة للخدمات الحكومية الإلكترونية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لعام 2024، وتنفيذ عدد من المشروعات للمركز الوطني للفضاء والتقنية المتقدمة والذكاء الاصطناعي.

وذكر معالي المهندس وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن القمر الصناعي العُماني الذي سيتم الإعلان عن موعد إطلاقه خلال الفترة المقبلة سيكون مخصصًا للاتصالات.

من جانبه أوضح سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل، أن أبرز مشاريع الطرق الاستراتيجية لعام 2024 تتمثل في مشروع إكمال طريق الباطنة الساحلي (الجزء الأول المرحلة الأولى) ويتضمن إكمال الأجزاء المتبقية من ولاية بركاء إلى ولاية السويق، بالإضافة إلى وصلة السويق ووصلة بركاء، وإكمال أعمال إنشاء طريق الشرقية السريع (الكامل- صور)، والأعمال المتبقية من طريق الباطنة السريع (الحزمة الثالثة)، إضافة إلى تصميم وتنفيذ طريق (دبا-ليما-خصب) بمحافظة مسندم، وازدواجية الطريق القائم من ولاية الكامل والوافي إلى ولاية جعلان بني بو علي بمحافظة جنوب الشرقية، ومشروع ازدواجية طريق (أدم- ثمريت) الأجزاء (الثالث والرابع والخامس: هيماء –ثمريت).

وفيما يخص مشاريع الربط اللوجستي لعام 2024، بيّن سعادته أن الوزارة تنفّذ حاليا مشروع طرق منطقة خزائن الاقتصادية والمخطط الانتهاء منه في الربع الأول من العام الجاري، وطرحت الوزارة مشروع إكمال ازدواجية الطريق المؤدي للمنفذ الحدودي بالربع الخالي (المرحلة الأولى)، وتنفيذ تقاطع سطحي على دوار السوق بولاية عبري، والأعمال المتبقية من طريق الباطنة السريع (الحزمة الخامسة – وصلة المنطقة الحرة) بصحار، وإنشاء مصنع شركة تنمية نخيل عمان بولاية نزوى.

وعن مشاريع الربط السياحي للعام 2024م ، قال سعادته: إن الوزارة تعمل على إيجاد طريق بديل يربط جنوب الباطنة بالجبل الأخضر ، وتصميم وتنفيذ طريق وادي بني جابر (المرحلة 2)، وإكمال الأعمال المتبقية لطريق سيح قطنة بالجبل الأخضر، وتنفيذ طريق جبل شمس.

وبشأن مشاريع إعادة تأهيل الطرق خلال عام 2024 ، ذكر سعادته أن الوزارة ستعمل على تأهيل عدة طرق أهمها طرق: بدبد- نزوى، الحزم -الرستاق بولاية الرستاق، ورصف طريق الأفلاج بولاية المضيبي، كما ستعمل الوزارة على إصلاح الأضرار بطريق نادان-بهلاء.

من جهته أوضح سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات أن قيمة الاستثمارات الداخلية للذكاء الاصطناعي في القطاع الخاص بسلطنة عُمان خلال العام الماضي بلغت حوالي 30 مليون ريال عُماني.

وأضاف سعادته بأن الوزارة تسعى إلى رقمنة الخدمات الأساسية بنسبة ٨٠ بالمائة بنهاية ٢٠٢٥، موضحا أنه تم ملامسة هذه الخدمات في تطبيق “انتخب” لمجلس الشورى ومنفعة الطفولة وكبار السن التابعة لصندوق الحماية الاجتماعية.

وقال سعادته: إن الوزارة تعمل على إنشاء نموذج ذكاء اصطناعي توليدي للمحتوى العماني يتم تدريبه على المحتوى العماني الثقافي والتاريخي والفني والعلمي والحضاري والسياسي، والبدء بمشروع البنية المؤسسية الوطنية لتقنية المعلومات والتحول الرقمي، وتدشين جائزة حداثة للأمن السيبراني، وتدشين مراكز حداثة لصناعة الأمن السيبراني في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، والبدء بمشروع مسرعات الفضاء والبدء بمشروع ترقية نظام التصديق الإلكتروني.

جدير بالذكر أنه تم خلال اللقاء الإعلامي إطلاق “جائزة التنقل الأخضر”، والإعلان عن تنظيم ملتقى التنقل الأخضر الثاني خلال العام الحالي، وتخصيص يوم 30 أبريل من كل عام يومًا للقطاع اللوجستي في سلطنة عُمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى