النقل البحري

صندوق الاستثمارات يستحوذ على 40 % من أسهم الزامل البحريةويدرس إدراج السعودية العالمية للموانئ

أعلن صندوق الاستثمارات العامة اكتمال عملية الاستثمار في شركة الزامل للخدمات البحرية، إحدى أكبر الشركات السعودية العاملة في مجال تشغيل سفن الدعم وأعمال الإنشاءات البحرية في السعودية، حيث تملك الصندوق نسبة 40 % من أسهم الشركة المصدرة، في الوقت الذي تدرس فيه “الشركة السعودية العالمية للموانئ”، المملوكة للصندوق وشركة “بي إس أيه إنترناشونال” (PSA International (Pte السنغافورية، طرح أسهمها في سوق الأسهم السعودية، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وقال الصندوق في بيان، إن الاستثمار في شركة الزامل سيسهم في تعزيز القاعدة الرأسمالية للشركة، بما يمكن الزامل للخدمات البحرية، العاملة ضمن القطاع الخاص في السعودية، من مواصلة توسيع خدماتها وتنمية أسطولها لتلبية الطلب المتزايد على خدمات دعم الأنشطة البحرية، بما يشمل العمليات البحرية المرتبطة بإنتاج طاقة الرياح في المستقبل.

يأتي الاستثمار في إطار استراتيجية الصندوق الأوسع نطاقا للإسهام في تطوير قاعدة قطاع الطاقة المحلي.

وأوضح بكر المهنا، مدير قطاع النقل والخدمات اللوجستية في الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى صندوق الاستثمارات العامة: “يتمتع قطاع دعم الأعمال البحرية بأهمية استراتيجية للسعودية، وسيستمر القطاع في تأدية دور مهم على صعيد تلبية الطلب العالمي على الطاقة”.

وفي جانب دراسة إدراج “السعودية العالمية للموانئ”، فإنه بحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرغ”، قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات ليست علنية، إن شركة إدارة الموانئ هي إحدى الشركات المملوكة للصندوق السيادي السعودي، التي ينظر في طرحها للاكتتاب العام في وقت لاحق من عام 2024 أو أوائل العام المقبل. تمتلك شركة “تماسيك هولدنغ” الحكومية السنغافورية، “بي إس أيه إنترناشونال”.

وما تزال تفاصيل الاكتتاب العام مثل الحجم والتوقيت قيد الدراسة، وفق الأشخاص.

وامتنع ممثلو “السعودية العالمية للموانئ” و”صندوق الاستثمارات العامة” و”تماسيك” و”بي إس أيه إنترناشونال” عن التعليق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى