النقل البحري

فيتش تتوقع تباطؤ نمو إنتاجية الموانئ الصينية مع ضعف الطلب

تتوقع وكالة “فيتش” تباطؤ نمو إنتاجية الموانئ في الصين خلال عام 2024، وسط ضعف الطلب الخارجي والتصنيع على مستوى العالم، فضلًا عن مخاوف تعطيل صراع البحر الأحمر لسلاسل التوريد العالمية.

وأوضح التقرير المنشور على موقع الوكالة، ارتفاع معدلات نقل البضائع في الموانئ البحرية الرئيسية الثمانية في الصين بنسبة 4% على أساس سنوي خلال الربع الأخير من عام 2023، بعد ارتفاعها بنسبة 5% في الربع الثالث.

وقالت “فيتش” إن النمو الضعيف في أحجام البضائع من موانئ “شنتشن” و”شيامن” يشير إلى ضعف الطلب الخارجي من رابطة دول جنوب شرق آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

ومن حيث القيمة، تراجعت الصادرات الصينية بنسبة 3% على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2023، عقب انخفاضها بنسبة 11% في الربع الثالث من عام 2023.

وانخفضت الصادرات إلى رابطة دول جنوب شرق آسيا والاتحاد الأوروبي بنسبة 9.3% و9.7% في الربع الرابع من عام 2023، على التوالي، بعد تراجع بنسبة 17.0% و17.5% في الربع الثالث من عام 2023.

وأشارت وكالة التصنيف الائتماني، إلى أنه في حين قفزت الصادرات إلى روسيا بنسبة 24% خلال الربع الرابع، انخفضت الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 3% (عقب انخفاض خلال الربع الثالث بنسبة 14.3%).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى