النقل الجوي

المنظمة العربية للطيران المدني تخطط لإنتاج وقود الطيران المستدام والمنخفض الكربون

أكد عبد النبي منار المدير العام للمنظمة العربية للطيران المدني أن المنظمة تسعى لتبني مبادرة عربية للتعجيل بتطوير وإنتاج وقود الطيران المستدام والمنخفض الكربون ومصادر الطاقة النظيفة الأخرى لأغراض الطيران.

وأوضح، خلال افتتاح أعمال المنتدى العربي الثاني لحماية البيئة في مجال صناعة الطيران المدني بمدينة مراكش المغربية أمس الاثنين، أن المبادرة تقوم على عدة محاور أبرزها دراسة إنشاء فريق إقليمي عربي مشترك مع منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) لوقود الطيران (وقود الطيران منخفض الكربون، وقود الطيران المستدام، وقود الطيران النظيف)، والتنسيق والتواصل مع مؤسسات التمويل والدول لتمويل دراسات الجدوى التقنية حول إمكانات الدول العربية لتطوير وإنتاج أنواع وقود الطيران.

وأضاف، وفقًا لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مستويات الإنتاج الحالية بالعالم لا تزال منخفضة للغاية إذ لا يستخدمها قطاع الطيران ككل إلا بنسبة 0,2 في المائة، في الوقت الذي خلص فيه الخبراء إلى أن تحقيق أهداف الحياد الكربوني لقطاع الطيران يستلزم رفع الإنتاج إلى 30 مليار لتر بحلول عام 2030، و450 مليار لتر بحلول 2050.

وأشار إلى أن تحديات تطوير وإنتاج وقود الطيران المستدام على نطاق واسع في الدول العربية ترجع إلى صعوبة الوصول للتمويل لتطوير وإنتاج الوقود المستدام، وشح المواد الأولية اللازمة للإنتاج، وغياب المحفزات الحكومية لخفض التكلفة التي تتضاعف مقارنة بالوقود التقليدي.

وأكد المدير العام للمنظمة العربية للطيران المدني أن شركات الطيران العربية بحاجة للحصول على حوافز مماثلة لما تحصل عليها نظيراتها في باقي دول العالم من أجل تسريع استعمال وقود الطيران المستدام والذي تفوق تكلفته 3 إلى 8 أضعاف الوقود التقليدي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى