النقل البري

“النقل المتكامل” في أبوظبي يوحد تعرفة حافلات النقل العام

أعلن مركز النقل المتكامل التابع لوزارة الشؤون البلدية والنقل لإمارة أبوظبي، أنه سيتم توحيد الخدمات داخل المدينة وتلك الموجودة في ضواحيها إلى “خدمات أساسية”، لتغطية مساحة جغرافية أوسع. نظام تعرفة مبسط وسهل الاستخدام مصمم لتعزيز تجربة المستخدم لخدمات النقل العام في أبوظبي، لتصبح تعرفة “الخدمة الأساسية” بقيمة 2 درهم بالإضافة إلى 5 فلوس لكل كيلومتر.

وأوضح المركز أن التعرفة الموحدة تأتي في إطار جهود النقل المتكامل المستمرة لتشجيع الناس على استخدام النقل الجماعي، وتلبية الطلب المتزايد على خدمات النقل العام، وتعزيز التكامل بين الخطوط لتقديم خدمات أكثر فعالية وكفاءة، مما ينعكس إيجاباً على الجهود المبذولة لتحقيق الاستدامة البيئية وتحسين نوعية الحياة في الإمارة.

كما قام مركز النقل المتكامل بتوسيع النطاق الجغرافي لترخيص النقل العام ليشمل “الخدمات الأساسية” في جميع مناطق الإمارة “باستثناء الخدمات بين المدن” وتحديث تعرفتها لتصبح رخصة بطاقة “الباص” على النحو التالي: «تصريح لمدة 7 أيام بقيمة (35) درهماً و30 يوماً بقيمة (95) درهماً، اعتباراً من غد الأربعاء، وستظل جميع التصاريح السابقة سارية حتى انتهاء مدة صلاحيتها داخل منطقة الجزيرة فقط. ولا يغطي “الخدمات الأساسية”.

وقال المركز أيضًا إنه يمكن استخدام حافلات النقل العام للتبديل بين الخدمات دون دفع 2 درهم.

وأضاف المركز أنه عند التحويل إلى حافلات متعددة في رحلة واحدة، حسب اشتراطات الربط، يجب تمرير بطاقة “حافلات” الذكية على ماكينة الدفع الآلي عند بوابة الحافلة عند الصعود والنزول من الحافلة من أجل استخدام ” “حافلات” البطاقة الذكية. باحتساب رحلة حافلة واحدة، يرجى ملاحظة أنه إذا لم يتم تمرير البطاقة عند النزول من الحافلة، فلن يتم تطبيق نظام النقل، مما يؤدي إلى خصم أجرة رحلة الحافلة المستخدمة بالكامل. إن تمرير بطاقة “حفلات” الذكية عند الصعود أو النزول عند استخدام جميع خدمات النقل العام يعرض المستخدمين لغرامات النقل العام.

وقال المركز إن الأسر المواطنة ذات الدخل المنخفض المستفيدة من برامج الدعم الاجتماعي التابعة لدائرة الدعم الاجتماعي في أبوظبي أو وزارة تنمية المجتمع يمكنها الحصول على تصاريح النقل العام بأسعار مدعومة، مثل تصريح بطاقة حافلة لمدة سبعة أيام بقيمة (30) ) درهم رام وتصريح بطاقة الحافلة لمدة 30 يومًا 80 درهماً إماراتياً يومياً . وهو ما يعزز رؤية قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة بأن تكون من أفضل الدول لتمكين المجتمع وتعزيز الاستقرار الأسري.

كما أكد المركز أن الفئات التالية ستبقى دون تغيير، وهي “التراخيص السنوية المجانية لكبار المواطنين وأصحاب الهمم، والتراخيص السنوية للطلاب بقيمة (500 درهم)، وجميعها ستشمل “الخدمات الأساسية المتوفرة في جميع المجالات الإمارة”، لا يتم تضمين الخدمات بين المدن. كم أن المواصلات مجانية لمن تقل أعمارهم عن عشر سنوات.

وأشار النقل المتكامل إلى أن عدد رحلات الركاب باستخدام حافلات النقل العام سيتجاوز 83 مليوناً في عام 2023، ومع نهاية العام الماضي بلغ إجمالي عدد حافلات النقل العام في إمارة أبوظبي 825 ، وكلها بمواصفات حديثة ومتطورة، فضلاً عن كفاءة أكبر في استهلاك الوقود واستدامة بيئية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى