النقل البري

“كيوليس تعلن خطط التنقل المستدام بمؤتمر النقل بالشرق الأوسط وإفريقيا 2024”

كشفت شركة “كيوليس”، المتخصصة في مجال حلول التنقل المشترك، عن خططها المستقبلية في مجال التنقل المستدام، من ضمنها المحطة الذكية، وهي مركز يعرض عددا كبيرا من الأفكار والتقنيات المتطورة مثل منظف المحطة الآلي، وطائرة بدون طيار آلية وأجهزة استشعار مختلفة تراقب بدقة بيئة المحطة من حيث الحرارة والماء.

أعلن ذلك أليستير جوردون، الرئيس التنفيذي لشركة كيوليس في المملكة المتحدة والشرق الأوسط والهند، خلال حديثه في مؤتمر ومعرض النقل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024، الذي تنظمه هيئة الطرق والمواصلات بالشراكة والتعاون مع منظمة الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، تحت شعار “التنقل المستدام وجودة الحياة”، في مركز دبي التجاري العالمي.

وأشار جوردون إلى أن هذه المبادرة نبعت من التعاون مع النظراء العالميين، الذين شاركوا ممارساتهم المبتكرة ليتم عرضها في هذه المحطة الرئيسية، التي تقع في قلب دبي.

وقال ” ستخضع قطاراتنا حول العالم لإصلاحات منتصف العمر، مما يوفر لنا فرصة لتحديث وتعزيز ميزاتها. وبعيدًا عن أعمال الصيانة والتنظيف الروتينية، فإننا نستكشف طرقًا لدمج التقنيات ووسائل الراحة الجديدة للارتقاء بتجربة الركاب. يؤكد هذا الالتزام بتحسينات البنية التحتية غير المرئية والتحسينات المرئية على التزامنا بضمان عمل شبكتنا بسلاسة وتزويد الركاب بأفضل تجربة سفر ممكنة”.

وأضاف ” يتطلب تنفيذ مثل هذه التطورات عبر شبكتنا بأكملها استثمارًا كبيرًا، ومن المفهوم أن هناك حاجة للتحقق من فعاليتها وبالتالي، من خلال تجربة هذه الابتكارات في محطة واحدة، فإننا نهدف إلى قياس جدواها وتأثيرها وفي حال نجاحها، تتمثل الخطة في تكرار هذه الحلول في جميع المحطات، مما يضمن تجربة سفر سلسة ومتقدمة تقنيًا لركابنا على مستوى الشبكة”.

وأشار إلى أن كيوليس تقوم بتطبيق تقنيات رائدة داخل الشبكة، مثل آلات فحص المسار الخاصة بنا وتقوم هذه الأجهزة الحديثة، المجهزة بأشعة الليزر والأضواء، بإجراء عمليات تفتيش شاملة على طول المسارات خارج ساعات الذروة، لتحل محل الحاجة إلى 15 إلى 20 مفتشًا يدويًا وهذا لا يؤدي إلى تسريع العملية فحسب، بل يلتقط أيضًا بيانات تفصيلية عن هندسة المسار، مما يمكّننا من الحفاظ على ظروف المسار المثالية غير المحسوسة للركاب. وبالمثل، تقوم روبوتات فحص العجلات لدينا بتقييم ملفات تعريف العجلات بدقة، وتوقع المشكلات المحتملة التي قد لا يلاحظها الركاب ولكنها قد تؤثر على تجربة رحلتهم، مثل الفرامل غير المتساوية.

يشارك في الدورة الخامسة من مؤتمر ومعرض النقل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكثر من 2000 مشارك، و65 متحدثاً من نخبة الخبراء والأكاديميين في قطاع النقل العام من 22 دولة، وعدد من مديري الهيئات والدوائر الحكومية وصناع القرار، كما يرافق المؤتمر معرض تشارك فيه أكثر من 46 جهة يمثلون 20 دولة من مختلف أنحاء العالم.

ويسلط المؤتمر في دورته الخامسة الضوء على أحدث التطورات التقنية وأفضل الممارسات العالمية في مجال النقل، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والتنقل الأخضر والوقود البديل والبنية التحتية المرنة والتخطيط العمراني وجودة الحياة،، مع التركيز على دفع التقدم نحو تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 ، داعياً جميع الشركات والمؤسسات المعنية، للحضور واستغلال الفرصة للاطلاع على مستقبل أنظمة المواصلات المختلفة والنقل المستدام، والتعرف إلى أبرز المشاريع والمبادرات التي تسهم في الارتقاء بقدرات قطاع النقل، وبالتالي تعزيز جودة الحياة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى